تقييمها مليار دولار، منصة تواصل اجتماعي تنهار بعد اكتشاف أن 95% من مستخدميها مزيفون

⬤ أعلنت منصة التواصل الاجتماعي الناشئة IRL عن إيقاف عملها بشكل كامل بعدما جمعت استثمارات هائلة.

⬤ سبق أن حصلت المنصة على 200 مليون دولار من مستثمرين كبار ووصل تقييمها إلى 1.17 مليار دولار.

⬤ من أصل 20 مليون مستخدم مزعوم للمنصة، كان أكثر من 19 مليوناً مجرد حسابات وهمية وروبوتات.

بشكل متناقض وأقرب للفكاهة ربما، كان اسم منصة التواصل الاجتماعي IRL هو اختصاراً معروفاً على الإنترنت لعبارة “في الحياة الحقيقية”. وكانت فكرة المنصة هي أنها توفر بديلاً أكثر واقعية وارتباطاً بالحياة الحقيقية من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مع تركيز أكبر على الجيل الجديد من الشباب واليافعين. لكن وعلى عكس اسمها، يبدو أن مستخدمي المنصة لم يكونوا موجودين في الحياة الحقيقية قط.

في عام 2021، ووسط تزاحم الصناديق الاستثمارية على الشركات التقنية الناشئة، حصلت IRL على تمويل كبير بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، مع كون المستثمر الأكبر هو شركة Softbank ذات السمعة السيئة مؤخراً من حيث استثماراتها الخاسرة. وفي حينها بلغ تقييم الشركة 1.17 مليار دولار أمريكي، كما ضمت الشركة العديد من الموظفين الجدد ليصبح عدد موظفيها ثلاثة أضعاف العدد السابق.

مواضيع مشابهة

في العام الماضي بدأت حظوظ الشركة بالتغير على ما يبدو، إذ بدأت الشركة بالتقشف مع تخفيض عدد موظفيها بمقدار الربع مقابل 2021، بالإضافة إلى خطابات موجهة للموظفين بأنهم عليهم “العمل بجد أكثر وزيادة الالتزام والقدرة على التأقلم مع المتغيرات” مع ذكر أمثلة شهيرة من العالم التقني مثل منصة WhatsApp التي حصلت على 450 مليون مستخدم بينما لم تمتلك سوى 55 موظف.

بعد الخطابات المقلقة من قيادة الشركة، زادت الشكوك الداخلية والخارجية حول عدد مستخدمي المنصة الحقيقي، وحتى أنها كانت تحت التحقيق من هيئة الأسواق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). وبعد زيادة الشكوك، قام مجلس إدارة الشركة بطرد الرئيس التنفيذي السابق للشركة وتعيين بديل له، بالإضافة لإطلاق تحقيق داخلي يركز على حالة الشركة واستقرارها المستقبلي ونموها الحقيقي.

نتيجة التحقيق تبين أن الغالبية العظمى من المستخدمين لم يكونوا حقيقيين أصلاً، بل كانوا مجرد حسابات وهمية تشغلها روبوتات. ومن أصل أكثر من 20مليون مستخدم مزعوم، لم يكن هناك سوى مليون مستخدم حقيقي فقط. وهو ما قاد مجلس الإدارة لقرار إيقاف عمل الشركة وحلها.

من غير الواضح كم تمتلك الشركة من الأموال التي جمعتها خلال جولات التمويل السابقة، إذ كان أحد موظفيها قد كشف أنها كانت لا تزال تمتلك حوالي 100 مليون (من أصل 200 مليون دولار تم جمعها) في وقت سابق. لكن وفي الوقت الحالي سيتم إعادة المبالغ المتبقية للمستثمرين الذين يبدوا أنهم منيوا بخسارة كبيرة.

شارك المحتوى |
close icon