خلال 5 أعوام فقط، الذكاء الاصطناعي سيتصرف كرائد أعمال ومخترع

⬤ قال مصطفى سليمان إنّ الذكاء الاصطناعي سيتصرف كصاحب عمل، أو مدير مشروع، أو مخترع خلال 5 أعوام.

⬤ أشار سليمان إلى أنّ قدرات الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال ستكون زهيدة وفي متناول الجميع.

⬤ توقع سليمان كذلك أن يشيع استخدام المساعدين الافتراضيين بين الناس خلال الأعوام الخمسة القادمة.

شارك مصطفى سليمان، وهو أحد مؤسسي شركة DeepMind التي تعد قسم الذكاء الاصطناعي لدى جوجل، في جلسة حوارية عن الذكاء الاصطناعي خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024.

سُئل سليمان في أثناء الجلسة عن المدة التي سيستغرقها الذكاء الاصطناعي حتى يتخطى اختباراً مشابهاً لاختبار تورينج، فنجاحه في هذا الأمر يعني أنّه بلغ قدرات متقدمة شبيهة بقدرات البشر، وهو ما يطلق عليه الخبراء مصطلح الذكاء العام الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

أجاب سليمان عن هذا السؤال بقوله إنّ النسخة الحديثة من اختبار تورينج ستعتمد على تقييم قدرة الذكاء الاصطناعي على التصرف كصاحب أعمال، ومدير مشروع، ومخترع، بحيث يستطيع تسويق منتج وتصنيعه وبيعه لتحقيق الأرباح. وأشار سليمان إلى أنّ الذكاء الاصطناعي سيظهر قدراته في مجال الأعمال بتكلفة بسيطة قبل عام 2030.

قال سليمان: «إنني على يقين بأننا خلال الأعوام الخمسة المقبلة سنمتلك تلك القدرات، وستكون متاحة كذلك على نطاق واسع بتكلفة زهيدة، أو ربما تتاح أيضاً كمصادر مفتوحة. وأرى أنّ هذا الأمر سيغير وجه الاقتصاد كلياً».

سبق لسليمان أن أدلى بتصريحات أخرى عن الذكاء الاصطناعي، فقال خلال منتدى دافوس إنّ هذه التكنولوجيا ستكون «أداة لاستبدال العمالة» على المدى الطويل. وتوقع سليمان في شهر سبتمبر لعام 2023 أن يمتلك الجميع خلال الأعوام الخمسة القادمة مساعدين افتراضيين يعملون بالذكاء الاصطناعي، ويعززون الإنتاجية ويتعرفون على المعلومات الشخصية للمستخدمين. أضاف سليمان قائلاً: «يستطيع المساعد الافتراضي (الوكيل) أن يُعِين المستخدم على تحديد أولوياته، ويزيد قدرته على الابتكار والتفكير الإبداعي».

علاوة على ما سبق، تطرّق سليمان خلال الجلسة الحوارية إلى مصطلح «الذكاء» المستخدم عادة للإشارة إلى الذكاء الاصطناعي، وقال إنّ هذا المصطلح ما يزال «مبهماً وغير واضح المعالم». ويرى سليمان أنّه يجدر بالباحثين التركيز على قدرات الذكاء الاصطناعي وإمكانياته في الحياة اليومية، كأن يستطيع الوكيل الذكي التحدث إلى البشر، ووضع الخطط، وتنظيم الأمور.

شارك المحتوى |
close icon