رئيس مايكروسوفت: الاستحواذ على نوكيا في 2013 كان قرارًا خاطئًا

أكد ساتيا نادلا، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت الحالي، والذي تولى منصبه منذ عام 2014، أن قرار الاستحواذ على شركة نوكيا الذي اتخذه المدير التنفيذي السابق للشركة، ستيف بالمر، كان خاطئًا.

 

 

نادلا، الذي كان يشغل منصب رئيس قسم التخزين السحابي في مايكروسوفت عندما تقدم بالمر بعرض شراء قسم الهواتف لدى شركة نوكيا، حيث ذكر في كتابه “Hit Refresh” أنه حاول إقناع المدير التنفيذي لمايكروسوفت للعدول عن صفقة شراء نوكيا، بهذا المبلغ الخيالي، 7.6 مليار دولار، على حد وصفه، لافتًا أنه صوت بالسلب على الأمر.

 

 

وأوضح المدير التنفيذي الحالي لمايكروسوفت، أن بالمر كان واثقًا من أن شراء نوكيا، سيكون أفضل طريق لتسلك مايكروسوفت الدخول إلى مجال صناعة الهواتف الذكية، إلا أنه كان يرى أن القرار خاطئًا، وأن هناك خطوات سابقة يجب القيام بها، للتأكد من وجود فرصة للشركة صاحبة نظام الويندوز، لمزاحمة السوق الذي يسيطر عليه أندرويد وiOS.

 

 

في يوليو من عام 2015، وبعد مرور عامين على استحواذ مايكروسوفت على نوكيا مقابل 7.6 مليار دولار، قامت الشركة الأمريكية بتخفيض العمالة في قسم الهواتف الذكية بنوكيا والإطاحة بنحو 10 آلاف عامل، في محاولات لإعادة هيكلة الشركة الفنلندية والمواصلة لمحاولة تحقيق النجاح في مجال الهواتف الذكية.

 

إقرأ أيضًا: بيل جيتس يؤكد: الآن أنا أستخدم هاتف بنظام أندرويد

 

مواضيع مشابهة

وأضاف نادلا أن قرار شراء نوكيا كان غير مدروس جيدًا، موضحًا أنه كان لابد من التعلم من الدرس التي تلقته الشركة الفنلندية، والذي أطاح بها من التربع على عرش أسواق الهواتف الذكية، إلى ما بعد الوصافة، قبل ان يتم بيعها.

 

 

يُذكر، أن بحلول نهاية عام 2016، قررت مايكروسوفت بيع قسم صناعة الهواتف الذكية التي كانت اشترتها مقابل 7.6 مليار دولار، لمجموعة HMD للاستثمار، مقابل 350 مليون دولار، لتحاول المجموعة الجديدة إعادة إحياء الاسم نوكيا من جديد في الأسواق، بإطلاق هواتف جديدة تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

 

 

كما أعرب نادلا، عن أسفه على شيء واحد بعد بيع نوكيا، وهو مجموعة الموظفين، الذي وصفهم بأنهم أشخاص موهوبين وودودين، مشددًا أن مايكروسوفت ستعود لمجال الهواتف الذكية مرة أخرى، وسيكون ذلك فقط عندما تكون قادرة على تقديم شيء فريد للمستخدم، في إشارة لأن الشركة العملاقة لم تعلن الراية البيضاء حتى الآن في صناعة الهواتف.

 

 

وكانت تسريبات سابقة، قد أشارت إلى احتمالية عودة مايكروسوفت للأسواق مرة أخرى، بسلسلة هواتف جديدة تحمل اسم، سيرفس موبايل.

شارك المحتوى |
close icon