شركة كور 42 تطلق نموذجها اللغوي الكبير جيس 30 بي

أعلنت شركة كور 42، التابعة لمجموعة جي 42 ومقرها الإمارات العربية المتحدة، عن إطلاق جيس 30 بي، النسخة الأحدث والأكثر كفاءة من نموذجها اللغوي الكبير مفتوح المصدر للغة العربية. ويستند الإصدار الجديد إلى 30 مليار مؤشر، ويأتي بعد إطلاق النموذج السابق الذي طرحته الشركة في أغسطس الماضي مزوداً بـ 13 مليار مؤشر. وتؤكد هذه الخطوة التزام كور 42 بتوفير تجربة ذكاء اصطناعي توليدي ثرية لغوياً، ومتمحورة حول الجانب الثقافي لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية حول العالم.

يعد نموذج جيس ثمرة تعاونٍ مشترك بين شركة Inception، وهي مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة جي 42، وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وشركة Cerebras Systems الأمريكية. وجرى تدريب النموذج باستخدام Condor Galaxy 1، أحد أسرع الحواسيب الفائقة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في العالم، بقدرة تصل إلى 4 إكسافلوبس (مليون تريليون عملية حسابية في الثانية)، ومعالج يضم 54 مليون نواة و64 عقدة. وقد جرى تطويره بالشراكة بين مجموعة جي 42 وCerebras Systems. 

وخضع نموذج جيس 30 بي الجديد إلى تدريب مكثف على مجموعة بيانات تزيد عن 126 مليار رمز عربي، و251 مليار رمز إنجليزي، و50 مليار رمز مميز. ويقدم النموذج إجابات أطول بنسبة 160٪ وأكثر تفصيلاً باللغة العربية، وزيادة بنسبة 233٪ في اللغة الإنجليزية، مما يظهر تحسينات كبيرة في توليد اللغة. وجدير بالذكر أنّ التحسينات على نموذج جيس 30 بي خضعت للاختبارات والتحقق باستخدام مجموعة من وسائل الاستدلال والمقارنة بين النماذج والتقييمات البشرية. وأظهرت الاختبارات تفوق وقت الاستجابات للنسخة المحدثة من النموذج مقارنةً بوقت الاستجابات في نموذج جيس 13 بي، وذلك بنسبة 96% للغة العربية و97% للغة الإنجليزية. 

مواضيع مشابهة

وأدخل فريق المطورين تحسينات أخرى على عمليات النموذج وسياساته بهدف حمايته من حالات التحيّز، وإنتاج المحتوى المؤذي والمتسم بالكراهية، علماً أنّ هذه الوظيفة أصبحت أكثر سهولة مع الإصدار مفتوح المصدر. وأظهرت مرونة جيس وإمكاناته في مجال اللغة العربية نتائجَ واعدة من خلال مجموعة من التطبيقات في مختلف القطاعات، بما فيها الاتصالات، والطاقة، والتعليم، والرعاية الصحية، وغيرها من الحلول المبتكرة في قطاع اتصالات التسويق.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور أندرو جاكسون، نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للذكاء الاصطناعي في شركة كور 42: “يُمثل إطلاق جيس 30 بي إنجازاً جديداً لشركة كور 42 ونقلة نوعية في أوساط المتحدثين باللغة العربية، لا سيما من حيث قدرتهم على الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي. وإني أتطلع لما سيحمله التعاون الوثيق مع شركائنا وعملائنا من فرصٍ لاستكشاف التطبيقات الجديدة ومواصلة تطوير قدرات النموذج، بينما نكثف مساعينا لابتكار النماذج اللغوية الكبيرة عالية الجودة لمختلف اللغات”.

من ناحيته، قال السيد أندرو فيلدمان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Cerebras Systems: “نجح فريق كور 42 وCerebras Systems- بعد أقل من ثمانية أسابيع من إصدار جيس 13 بي لمجتمع المتحدثين باللغة العربية حول العالم- في إطلاق نموذج جديد ومتطور يتفوق على سابقه بمقدار الضعف. ويستند نموذج جيس 30 بي إلى حاسوب Condor Galaxy 1 الفائق ليُسجل رقماً قياسياً جديداً في الأداء ثنائي اللغة”.

شارك المحتوى |
close icon