إطلاق منصة ناها.. خطوة جديدة على درب الاستدامة في الإمارات

كشفت هيئة البيئة – أبوظبي وشركة دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC)، عن إطلاق منصة «ناها» للمشاركة البيئية، ويأتي ذلك ضمن إطار التعاون المستمر بين القطاعين العام والخاص لتعزيز مبادرات الاستدامة. وقد صممت هذه المبادرة لتحقيق أغراض عديدة منها: الاستفادة من المنصات الرقمية المخصصة لتعزيز الاستدامة، ورفع مستوى الوعي البيئي، وتشجيع الممارسات الخضراء في جميع أنحاء إمارة أبوظبي وخارجها.

تعتبر منصة «ناها»، التي تعنى باللغة العربية الموائلَ الطبيعية، نقطة اتصال واحدة لمبادرات التوعية البيئية الرئيسية التي تنفذها هيئة البيئة – أبوظبي، والتي تقوم على المعلومات والمعرفة العلمية. وترمي المنصة إلى تعزيز الجهود لتحويل الوعود بشأن المناخ إلى عمل هادف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من خلال المشاركة والانخراط في البرامج المختلفة التي تشكل جزءًا من المنصة.

كذلك تقدم منصة «ناها» مجموعة من الأدوات والموارد، التي تتضمن «صفحتي»؛ وصفحة الأخبار وأجندة البرامج والفعاليات المخصصة لتمكين الأفراد من تبني أنماط الحياة الصديقة للبيئة، وذلك بزيادة الوعي والمشاركة في الأحداث والفعاليات المجتمعية. وتضم المنصة الإلكترونية أكثر من 8 برامج ومبادرات بيئية؛ مثل مبادرتَي المدارس والجامعات المستدامة وبرنامج «ساهم» – علم المواطنة وغيرها من المبادرات التي تستهدف الشباب وطلاب المدارس والمجتمع.

وسيعزز هذا النظام البيئي الرقمي الجهود المشتركة للجهات المعنية للتعامل مع القضايا البيئية الملحة، لا سيما تغير المناخ، وهو أمر شديد الأهمية في وقت تستعد فيه دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) هذا العام.

مواضيع مشابهة

وقالت سعادة د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: «يعد إطلاق منصة <ناها> خطوة إلى الأمام في شراكتنا مع شركة <دو>، وهي تتويج لمبادراتنا التوعوية والتعليمية التي تتجلى في منصة رقمية موحدة. ويتماشى هذا الإطلاق مع أهداف <عام الاستدامة> الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان – رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة – حفظه الله، ومع استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، حيث تجسد هذه المنصة التزامنا الثابت بحماية البيئة، وبزيادة الوعي بين أفراد المجتمع حول أهمية الاستدامة وضرورة تحقيقها من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة يمكن تنفيذها في حياتنا اليومية».

وأضافت سعادتها: «تعتبر منصة <ناها> بمثابة مركز للمعرفة والعمل البيئي، فهي ليست مجرد منصة إلكترونية، لكنها منبر للإلهام بشأن توسيع نطاق المشاركة المجتمعية وزيادة الوعي البيئي، مما يقودنا نحو مستقبل مستدام يوازن بين النمو الاقتصادي والابتكار التكنولوجي والحفاظ على البيئة». وأكدت سعادتها على التزام الهيئة بالحفاظ على بيئة أبوظبي، حيث ستعزز الشراكة مع شركة «دو» من جهودهما المشتركة للاستفادة من التقنيات الرقمية، لزيادة الوعي البيئي وتحويل الوعود بشأن المناخ إلى عمل هادف ومفيد.

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة دو: «إن مشاركتنا في إطلاق منصة “ناها” يعتبر تطوراً طبيعياً لشراكتنا مع هيئة البيئة – أبوظبي. ومن خلال الاستفادة من قدرتنا في مجال التكنولوجيا وخبرتنا في مجال إدارة البيانات، فإننا ندعم مهمة منصة <ناها> لتحويل الوعود بشأن المناخ إلى خطوات قابلة للتنفيذ. وبالإضافة إلى مساهماتنا التكنولوجية، تلتزم شركة <دو> بالتواصل والتفاعل مع أفراد المجتمع المعنيين للاستفادة من المنصة في تحقيق الأهداف الموضوعة مما يزيد من تأثير المنصة ومدى انتشارها».

شارك المحتوى |
close icon