شركة هيونداي ستطلق التاكسي الجوي التجاري بحلول عام 2028

⬤ كشفت شركة Supernal، التابعة لمجموعة هيونداي، النقاب عن طائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية S-A2، التي ستباشر رحلاتها التجارية بحلول عام 2028. 

⬤ تتميز طائرة S-A2 بشكل ذيلها المشابه لحرف V، وهي مزودة بهيكل دفع كهربائي و8 دوّارات قابلة للإمالة، فضلاً عن أنظمة السلامة الضرورية للطيران التجاري. 

⬤ تستطيع الطائرة الجديدة أن تطير بسرعة تبلغ 193 كم في الساعة، ويمكنها الطيران على ارتفاع يبلغ 457 متر تقريباً للقيام برحلات بين الضواحي والمدن. 

استعرضت شركة Supernal، المختصة بالنقل الجوي المتقدم والتابعة لمجموعة Hyundai Motor، أحدث نسخةٍ من طائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية المعروفة باسم S-A2، وقال المسؤولون إنّ هذه الطائرة مصممة لنقل الركاب جواً، ومن المقرر أن تباشر عملها بحلول عام 2028.

أعلنت هيونداي عن الجدول الزمني للمقرر لانطلاق التاكسي الجوي خلال فعاليات مؤتمر CES لعام 2024، وسبق لها أن طورت مفهوم الطائرة تحت مسمى S-A1. ففي ذلك الحين أعلنت هيونداي عن شراكتها مع Uber Elevate لتطوير مركبات تاكسي جوية بكميات كبيرة، على أن تخصص للقيام برحلات جوية مستقبلية.

استثمرت هيونداي موارد كبيرة في هذا المشروع دون أن تكشف عن الحجم الدقيق لذلك الاستثمار، لكنّ فريق العمل في شركة Supernal زاد خلال الفترة الماضية إلى 600 شخص، وهو يستفيد من القدرات التجارية والتقنية لمجموعة Hyundai Motor وغيرها من موردي خدمات الطيران حول العالم. وتواصل الشركة أعمالها حتى بلوغ مرحلة الإطلاق التجاري وفقاً لكلام جايون شين، رئيس مجموعة Hyundai Motor والرئيس التنفيذي لشركة Supernal.

مواضيع مشابهة

مع ذلك ثمة عمل كبير يلزم تنفيذه قبل بلوغ الإطلاق التجاري؛ فلا بد أنْ تمرّ طائرة S-A2 بعملية اعتمادٍ طويلة الأجل من النوع الأول لدى إدارة الطيران الفيدرالية، وذلك قبل أن تصبح مؤهلة للطيران التجاري.

يشير بن دياتشون، كبير خبراء التكنولوجيا في الشركة، إلى أنها ستباشر هذا العام اختبار نماذجها الأولية في كاليفورنيا. وقال أيضاً إنّ Supernal ستقدم هذا العام طلبها إلى إدارة الطيران الفيدرالية، في حين ستتقدم بطلبها المقترح بشأن وسائل الامتثال في عام 2025.

تتصف طائرة S-A2 بأنّ لها ذيلاً على شكل حرف V، ولديها هيكل دفع كهربائي موزعٌ و8 دوّارات قابلة للإمالة. وتُزود هذه الطائرة بمجموعة نقل الحركة، وأدوات التحكم بالطيران، وإلكترونيات الطيران، ويوجد فيها جميع أنظمة السلامة اللازمة لعمليات الطيران التجاري.

صممت هذه الطائرة لتكون قادرة على الطيران بسرعة تبلغ 193 كم في الساعة، وهي تطير على ارتفاع يبلغ 457 مترٍ تقريباً، وهذا يعني أنها مصممة لتقوم برحلاتها من الضواحي إلى المدينة، حيث تتراوح المسافة بين 40 إلى 64 كم تقريباً.

أوضح دياتشون أنّ صوت الطائرة عند الإقلاع والهبوط سيكون 65 ديسيبل، أما صوتها عند التحليق فسيكون 45 ديسيبل، وهو ما يعادل صوت غسالة الأطباق تقريباً. وتولى مهندسو شركة Supernal تصميم الأجزاء الداخلية بطريقة قابلة للتعديل بما يكفل القدرة على تغيير البطارية عند تحسن التكنولوجيا.

شارك المحتوى |
close icon