شركة Sony توقف إنتاج نظارات الواقع الافتراضي مؤقتاً بسبب فائض المخزون

⬤ تباطأت مبيعات نظارات Sony للواقع الافتراضي تدريجياً مما سبب أزمة فائض كبير في المخزون وفق التقارير.

⬤ أوقفت شركة Sony Group Corp إنتاج نظارات الواقع الافتراضي PSVR2 للتخلص تراكم الوحدات غير المباعة.

⬤ تكلف النظارة 550 دولار، لكنها تعاني من بطئ نمو قطاع الواقع الافتراضي المتوقع سابقاً.

ألقى قرار شركة Sony Group Corp بإيقاف إنتاج سماعة الرأس PSVR2 مؤقتاً بظلال من الشك على جاذبية أدوات الواقع الافتراضي في صناعة الألعاب. ووفقاً لمصادر مطلعة على خطط الشركة، فإن وقف الإنتاج يهدف إلى إزالة الوحدات المتراكمة غير المباعة، حيث تباطأت مبيعات المنتج القابل للارتداء  والذي تبلغ قيمته 550 دولاراً، لجهاز PlayStation 5 تدريجياً منذ إطلاقه في فبراير 2022. 

يشير تراكم المخزونات إلى أن الطلب على نظارة PSVR2 لم يلبي توقعات Sony، على الرغم من أن الشركة أنتجت أكثر من 2 مليون وحدة من المنتج. وقد لوحظ الانخفاض في شحنات PSVR2 كل ثلاثة أشهر منذ ظهوره لأول مرة، وفقاً لما أوردته مؤسسة IDC، التي تتتبع عمليات التسليم إلى تجار التجزئة بدلاً من المستهلكين. 

يوجد فائض من الأجهزة المجمعة في جميع أنحاء سلسلة التوريد الخاصة بشركة Sony، مما يشير إلى أن المشكلة لا تقتصر على منطقة أو سوق معينة. وبينما يتوقع فرانسيسكو جيرونيمو من شركة IDC حدوث انتعاش لفئة المنتجات في السنوات المقبلة، مدفوعاً بدخول شركة Apple Inc. 

مواضيع مشابهة

إلى سوق الواقع الافتراضي، فإن الوضع الحالي يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها الشركات المصنعة لأجهزة الواقع الافتراضي. حيث تعد شركة Sony وشركة Meta Platforms Inc، من بين الشركات الرائدة في تزويد أجهزة الواقع الافتراضي، لكن الشركتين عانتا لجذب عدد كافٍ من منشئي المحتوى والترفيه لجعل منصاتهم جذابة.

 تؤثر هذه المشكلة أيضاً على نظارة Vision Pro التي كشفت عنها شركة Apple مؤخراً، والتي تفتقر إلى التطبيقات المخصصة من منصات الترفيه الرئيسية مثل Netflix. حيث يعد التوفر المحدود للمحتوى والتجارب الجذابة على منصات الواقع الافتراضي، إلى جانب ارتفاع أسعار الأجهزة، معيق ضخم لنمو سوق الواقع الافتراضي. 

يشير المحلل في شركة ماكواري، ييجيا تشاي، إلى أن السعر المرتفع لأجهزة الواقع الافتراضي هو العقبة الرئيسية أمام توسعها. كما أن العدد المحدود من الألعاب التي تدعم أجهزة الواقع الافتراضي يزيد من تثبيط المستهلكين عن شراء الأجهزة. كذلك يرجع هذا المحتوى المحدود جزئياً، إلى ارتفاع تكلفة تطوير ألعاب الواقع الافتراضي مقارنة بالألعاب العادية، مما يجعلها أقل جاذبية للمطورين للاستثمار في إنشاء تجارب الواقع الافتراضي. 

استجابة لهذه التحديات، تعمل سوني على توسيع نطاق المواد المتوفرة في نظارة PSVR2.كما أعلنت الشركة في فبراير أنها تختبر قدرة مشغلات PSVR2 على الوصول إلى ألعاب الكمبيوتر الشخصي، مما قد يزيد من جاذبية الجهاز. ومع ذلك، فإن الإغلاق الأخير لقسم PlayStation London التابع لشركة Sony، والذي ركز على صنع ألعاب الواقع الافتراضي، وتسريح العمال الذي يؤثر على الاستوديوهات الداخلية مثل Guerrilla Games، يشير إلى أن الشركة تعيد تقييم استراتيجيتها في مجال ألعاب الواقع الافتراضي. 

قرار شركة Sony Group Corp بإيقاف إنتاج سماعة الرأس PSVR2 مؤقتاً يسلط الضوء على التحديات التي يواجهها سوق الواقع الافتراضي، بما في ذلك ارتفاع أسعار الأجهزة والمحتوى المحدود. في حين أنه من المتوقع أن ينمو السوق في السنوات المقبلة، مدفوعاُ بدخول لاعبين جدد مثل Apple، فإن الوضع الحالي يسلط الضوء على الحاجة إلى محتوى أكثر إقناعاً وأسعار أقل لجذب المستهلكين والمطورين إلى نظام الواقع الافتراضي البيئي.

شارك المحتوى |
close icon