كل ما تريد معرفته عن مؤتمر مطوري فيسبوك Facebook F8

خلال مؤتمر Facebook F8 للمطورين الذي عقد الأسبوع الماضي، كشف فيسبوك عن عدد كبير من المنتجات والمبادرات الجديدة.

وبدأ مارك زوكربيرج المدير التنفيذي للموقع الشهير ببعض الملاحظات حيث آثر ترك الحديث إلى المدراء الآخرين في فيسبوك الذين ركزوا على مواضيع متعددة مثل بناء التطبيقات وتزايد جمهور موقع التواصل الاجتماعي عبر الهواتف المحمولة، حيث ركز المؤتمر على مساعدة المطورين للنمو بتطبيقات الفيسبوك.

وخطا فيسبوك خطوات عملاقة في سوق تطبيقات الهاتف المحمول خلال الـ24 شهراً ماضياً مع نية الموقع لطرح أدوات بسيطة لمساعدة التطبيقات الجديدة.

والآن نضع بين أيديكم أهم الأمور التي تناولها مؤتمر Facebook F8:

1- الفيس بوك مستمراً بالنمو:

أكد مارك زوكربيرج أن شعار فيسبوك القديم “تحرك بسرعة وحطم كل شيء” أصبح مشهوراً ولكنه مع المرور الزمن أصبح قديماً، وشعارنا الجديد اليوم هو “التحرك بسرعة الإشعاعات”، ولكن النقطة المهمة الآن أن فيسبوك ينمو باطراد.

وأكد زوكربيرج أن جميع الأخطاء الكبرى في فيس بوك سيتم معالجتها وإصلاحها في غضون 48 ساعة على الأكثر، ويبدو أنه التزام مثير للإعجاب وخاصة عندما نعلم أن هناك أكثر من مليار مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

يبدو أن الفيسبوك ينمو بالفعل وسعياً لمواصلة القيام بذلك يبدو أن الشعار القديم  “Move Fast and Break Things” هو مجرد خيار ثانوي لا أكثر.

2- منح المزيد من التحكم والصلاحيات للمستخدمين:

يبدو أن فيسبوك يستمر في محاولاته لكسب ثقة المستخدمين من خلال منحهم المزيد من القوة والتحكم بالمعلومات الشخصية للمستخدم بل وحتى إمكانية التحكم بالتطبيقات التي يصمّمها بعض المطورين.

حيث أن فيسبوك سيعطي المزيد من الأذونات المتعلقة بالتطبيقات للمستخدمين، وهذه الأذونات ستمكن المستخدمين من مشاركة معلوماتهم الشخصية مع التطبيقات الأخرى التي يقوم طرف ثالث بتصميمها.

مواضيع مشابهة

ووفقاً لمدير المنتج في فيسبوك إدي اونيل أن هذه الخطوة ستسغرق بعض الوقت حيث من المرجح أن تكون المعلومات الشخصية للمستخدمين أقل تقاسماً للمعلومات مع التطبيقات الأخرى.

3- إمكانية تسجيل الدخول للموقع بهوية مجهول:

أعلن فيسبوك منذ فترة أنه أصبح بإمكان المستخدمين في فيسبوك ميزة تسجيل الدخول المجهول بما يمكن المستخدمين من اختبار التطبيقات دون مشاركة بياناتهم الخاصة مع أي طرف آخر، وتبدو هذه الميزة غريبة بعض الشيء نظراً لفلسفة فيسبوك، ولكن أونيل لا يرَ الأمر على هذا النحو.

وحسب المعلومات المتوفرة فإن فيسبوك يختبر هذه الميزة الآن مع عدة تطبيقات بما فيها  Flipboard.

4- أصبح لفيسبوك شبكة إعلانات خاصة بالهواتف المحمولة:

تم تجريب فيسبوك مع شبكة إعلانات خاصة بالهواتف المحمولة منذ يناير الماضي، وأعلن مدير إدرة منتجات فيسبوك ديب ليو أن هذه الشبكة أصبحت الآن رسمية، حيث سيتمكن الآن أكثر من مليون معلن استخدام هذه الشبكة لوضع إعلاناتهم ضمن تطبيقات لطرف ثالث.

وتبدو هذه الشبكة خطوة للأمام وخاصة عندما نعلم أن 59% من عائدات الموقع الشهير تأتي عبر الهواتف المحمولة، وعبر هذه الشبكة سيصبح الوصول للجمهور المستهدف أكثر سهولة بالنسبة للمعلنين.

5- التدوين الآلي Autofill مع فيسبوك:

طرح فيسبوك مؤخراً منصة Ecwid للتدوين الآلي حيث يتيح للعملاء التعبئة التلقائية لبطاقات الائتمان والفواتير ومعلومات الشحن في مجال التجارة الإلكترونية، حيث يسعى فيسبوك لجعلك هذه العمليات أسرع وأسهل بالنسبة للمستخدمين.

ومن المقرر أن تكون مجانية وأن لا يتقاضى فيسبوك أية أجور على هذه الخدمة، ولكن بالتأكيد فإن فيسبوك سيستخدم المعلومات الشخصية للمستخدمين في شبكة الإعلانات الخاصة بالموقع.

شارك المحتوى |
close icon