لماذا لا نستطيع التخلي عن فيس بوك

لا شك بأننا سمعنا الكثير من الكلام والأبحاث حول تحسن حياتنا في حال قمنا بالتخلي عن فيس بوك وقد حاولنا كثيراً أن نستغني عن شبكة التواصل الاجتماعي هذه لكننا دائماً ما نواجه صعوبات في تحقيق ذلك، والآن تم نشر دراسة من قبل شركة Cornell Information Science تشرح سبب ارتباطنا بمواقع التواصل الاجتماعي وكيف نستطيع أن نقضي حياتنا دونها.

 

فقد قام الباحثون بأخذ بعض البيانات من دراسة أجريت من قبل موقع 99daysoffreedom.com طلبت من المستخدمين تجنب استخدام فيس بوك لمدة 99 يوماً، وكما هو متوقع فإن هؤلاء المستخدمين لم يتمكنوا من مقاومة رغبتهم في الدخول إلى الموقع وإجراء نشاطاتهم الاعتيادية من إعجاب وتعليق ومشاركة قبل انتهاء مهلة الأيام ال 99.

 

وتوصل الباحثون إلى أربع عوامل تلعب دوراً في هذا الإدمان وهي :

 

1- عدم امتلاك المستخدمين لشبكات تواصل اجتماعي أخرى : إذا كنت تملك شبكة تواصل اجتماعي أخرى تشغلك فإن احتمال عودتك إلى فيس بوك سيكون ضئيلاً.

مواضيع مشابهة

 

2- وجود قناعة مسبقة بالإدمان على فيس بوك : إذا كنت تعتقد أنك مدمن على فيس بوك فإنك ستصبح مدمناً ولذا يجب عليك أن تخبر نفسك دوماً أنك لا تملك هذا الإدمان.

 

3- المزاج السيء للمستخدمين : كن إيجابياً، فإذا كنت تشعر بالإحباط والتشاؤم فإنك ستقوم بتسجيل الدخول إلى فيس بوك بمعدل أكبر الأمر الذي يزيد من سوء حالتك في معظم الأحيان.

 

4- اهتمام المستخدمين برأي الناس عنهم : إذا كان فيس بوك مصدر ثقتك الوحيد بنفسك فإنك ستشعر برغبة كبيرة جداً في تصفحه ولذا وبدلا من ذلك قم بإيجاد شخص من أًصدقائك أو عائلتك ليوفر لك هذه الثقة التي تبحث عنها.

شارك المحتوى |
close icon