مهندسو ابل : نفضل الاستقالة على التعاون مع FBI

لا تزال الحرب بين ابل و FBI حول تشفير الهواتف الذكية تشهد أحداثاً دراماتيكية، فقد سمعنا مؤخراً أن وزارة العدل قد تفرض على ابل تسليم رمز iOS مع التوقيع الإلكتروني اللازم لتشغيل الإصدار المعدل من iOS على ايفون بينما جاء رد ابل على لسان مديرها التنفيذي تيم كوك الذي صرح أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يريد من ابل أن تصمم نظاماً برمجياً يمكن وصفه "بالسرطان".

 

ومع هذه الأمور يمكن لنا أن نفهم لماذا يشعر تيم كوك بأنه يعيش في كابوس منذ بداية انتشار هذه القضية وسيطرتها على عناوين الأخبار، وقد صرح كوك في مقابلة أخيرة أن الطريقة التي تتعبها FBI في التعامل مع هذه القضية غير مهنية أبداً وأنه شعر بالإهانة من كذب الادعاءات حول نوايا ابل.

 

لكن الذين لم نسمع تعليقهم حول هذا الموضوع هم مهندسو ابل الذين سيكونون في حال نجاح FBI في مسعاها مسؤولين عن تصميم إصدار جديد من iOS يمكن تصنيفه كباب خلفي للوصول إلى هذا النظام، لكن المشكلة تكمن في أن هؤلاء المهندسين يفضلون الاستقالة والتخلي عن عملهم على أن يقوموا بتصميم رمز يخالف معتقداتهم.

 

مواضيع مشابهة

وقد كتبت صحيفة نيويورك تايمز حول هذا الأمر :

 

" يتناقش موظفو ابل في الوقت الحالي عما سيفعلونه في حال طلب منهم مساعدة السلطات القانونية، وقد صرح البعض أنهم قد يبقون قيد العمل بينما فضل آخرون التخلي عن أعمالهم ذات الأجور المغرية بدلاً من تهديد حماية النظام البرمجي الذي صمموه."

 

من المفترض أن تلتقي ابل مع FBI في المحكمة الأسبوع المقبل ومن غير الواضح أي من الفريقين سينتصر في النهاية.

شارك المحتوى |
close icon