ناسا تدفع 228 مليون دولار لاستئجار بزات الفضاء للرحلة القادمة إلى القمر

⬤ منذ عام 1972، توقفت الرحلات البشرية إلى القمر، لكن ناسا تخطط لتغيير ذلك قريباً.

 

⬤ ستصرف وكالة الفضاء 228 مليون دولار على بزات الفضاء لروادها، وذلك للإيجار فقط دون شرائها.

 

⬤ المهام القادمة نحو القمر تحمل اسم Artemis وتعد من أكبر مشاريع وكالة الفضاء تكلفة حتى الآن.

 

توشك بعثات Artemis الفضائية، التي تطلقها وكالة ناسا الأمريكية، أن تشهد عودة البشر لاستكشاف القمر للمرة الأولى بعد مضي 50 عاماً. ويبدو أن الوكالة لا تبخل في نفقاتها المخصصة لتوفير بدلات فضائية ثورية ومتطورة لطواقم الروّاد في تلك البعثات.

 

مواضيع مشابهة

أنفقت وكالة ناسا مبلغاً هائلاً قدره 228 مليون دولار أمريكي لجلب بدلات فضائية أنيقة ومتطورة من شركة Axiom Space، ويندرج هذا المبلغ ضمن عقد كبير ممنوح للشركة بقيمة 1،26 مليار دولار أمريكي.

 

المثير للاهتمام هو أن الوكالة ستنفق ثروة على بدلات الفضاء لاستعمالها استئجارها فقط دون امتلاكها. وبرر راسل رالستون، نائب برنامج EVA في شركة Axiom، على التكلفة الهائلة للبدلات بقوله: “إنه برنامج كثيف جداً للحرص على سلامة رواد الفضاء عندما يخطون على سطح القمر مرتدين بدلاتنا الفضائية؛ فهي مصممة بما يحفظ السلامة والأمان ويوفر أداء عاليا”.

 

وتعتزم وكالة ناسا إنفاق مبلغ إجمالي قدره 3.5 مليار دولار أمريكي ضمن عقد ممتد حتى عام 2034، ومخصص لخدمات الاستشكاف الفضائي خارج المركبة، وهو إلى ذلك يضم Axiom Space ونظيراتها المنافسة. وصحيح أن المبلغ يبدو للوهلة الأولى ضخماً، بيد أنّ تلك الشركات لا تطور بدلات اعتيادية وبسيطة، بل أنها وفق وصف رالستون: “هذه البدلات أشبه بمركبات فضائية، فهي تضم أنظمة السلامة ودعم الحياة والأمور الأخرى اللازم استخدامها عند تطوير وتصميم مركبة فضائية”.

 

وعلى العموم ينبغي للبدلات الفضائية التي تطورها شركة Axiom أن تتحمل بعض الظروف والعناصر القاسية، مثل درجات الحرارة القصوى والتقلبات الشديدة فيها، وعن هذا يقول رالستون: “عندما يباشر رائد الفضاء عملية السير، فقد تبلغ حرارة درابزين المركبة التي يضع يده عليها إما 93 درجة مئوية أو 93 درجة مئوية تحت الصفر”. ولبلوغ هذه الغاية عكفت الشركة على تجهيز أنظمة دعم الحياة في البدلات بطبقة من الغشاء المبخر المصمم بعناية فائقة، والمغاير لأنظمة التبريد المعتمد على التصعد في البدلات القديمة.

 

 وبطبيعة الحال لا تجدي وسائل الحماية هذه نفعاً إن عجز رواد الفضاء عن الحركة والتنقل، وهنا يقول رالستون إن بدلات Axiom تتميز بمرونتها المميزة قياساً بالبدلات التي ارتداها رواد الفضاء في رحلات أبولو التي أوصلت رواد الفضاء إلى القمر بين عامي 1969 و1972.

 

الملفت في البدلات الجديدة هو الانتفاخ البارز في تصميمها عند منطقة الأكتاف، ويعلق رالستون على هذا بالقول: “في ذراع الإنسان مفاصل تسمح بتدويرها وتحريكها، وفي هذه البدلات كذلك مفاصل مفيدة في انثنائها وتمددها. والأمر ذاته يسري على منطقة الرسغ في قفازي البدلة”.

شارك المحتوى |
close icon