هواوي تختتم فعاليات المنتدى العالمي لشبكات النطاق العريض المتنقلة الذي أقامته في دبي مع إعلانات جديدة

بدعم من لجنة النطاق العريض من أجل التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، أقامت شركة هواوي الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات، المنتدى العالمي لشبكات النطاق العريض المتنقلة، والذي جرت أحداثه في دبي في يومي 12 و13 من أكتوبر الجاري، وذلك بالتعاون مع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول (GSMA) والمنظمة العالمية لمعايير الاتصالات ومجلس سامينا للاتصالات ومشاركة العديد من قادة المجال والشخصيات المؤثرة فيه. وتخلل الحدث الكثير من الندوات الحوارية والنقاشات المهمة بالإضافة للكشف عن تقنيات وأهداف جديدة لتطوير مجال الاتصالات العالمي.

ضمن افتتاح المنتدى، تحدث السيد لي بنغ، النائب الأول لرئيس شركة هواوي، ورئيس قسم أعمال هواوي لشركات الاتصالات عن أهمية الجيل الخامس ودوره في دفع عجلة التحول الرقمي وتحسين العديد من الصناعات المختلفة. كما ركز خطابه على شبكات الجيل الخامس والنصف (5.5G)، إذ قال السيد بنغ ضمن خطابه: «شبكات الجوال المستقبلية تحتاج إلى امتلاك ست ميزات أساسية، تتمثل في سرعات تنزيل عالية تصل إلى 10 غيغابت في الثانية، وسرعات تحميل تصل إلى 1 غيغابت في الثانية، بالإضافة إلى دعم مفهوم الشبكات الحتمية، ودعم عدد هائل من عمليات الاتصال التي قد تصل إلى مئة مليار عملية اتصال بأجهزة إنترنت الأشياء، وتضمين إمكانيات الاستشعار والاتصالات المتكاملة، بالإضافة إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي الأصلية.»

بالإضافة لذلك، كان هناك تركيز على شبكات 5G-Advanced، كخطوة متقدمة عن شبكات الجيل الخامس، والتي تقدم فوائد كبيرة للتقنيات المختلقة والتي تتضمن أموراً مثل:

  • التقنية ثلاثية الأبعاد دون نظارات
  • المركبات ذاتية التوجيه
  • طرق التصنيع الجديدة
  • تعميم اتصال إنترنت الأشياء
  • الحوسبة الذكية المضمونة في كل مكان

كان من أبرز المشاركين في المنتدى، ماتس غرانريد، المدير العام للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول. وقال ماتس أن تبني شبكات الجيل الخامس قد تسارع بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهو ما قاد لبناء أكثر من 260 شبكة جيل خامس فعالة تغطي قرابة نصف سكان العالم حتى الآن، وهو إنجاز مهم بالمقارنة مع كون شبكات الجيل الرابع قد احتاجت ست سنوات للوصول إلى نفس العدد. كما توقع ماتس أن تضيف تكنولوجيا الجيل الخامس تريليون دولار أمريكي إلى الاقتصادات العالمية.

من جهته، أكد السيد كين هو، رئيس مجلس إدارة هواوي بالتناوب، على كون تقنيات الجيل الخامس محرك نمو هام لشبكات المحمول اليوم، حيث أنها رفعت من تدفق البيانات عبر الشبكات بواقع 3 حتى 5 أضعاف، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات لكل مستخدم بنسب تتراوح بين 10 و25%. كما كان من الملفت تسليط السيد هو للضوء على وجود أكثر من 50 ألف تطبيق صناعي في مختلف أنحاء العالم مع أكثر من 10 ملايين مشترك في تكنولوجيا الجيل الخامس في بيئة صناعية.

مواضيع مشابهة

وفي إطار إثراء النظام البيئي لتطبيقات الجيل الخامس، طرحت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول مبادرة البوابة المفتوحة من أجل دعم الابتكار العابر للقطاعات. وتُعد هذه المبادرة إطار عمل لواجهات برمجة التطبيقات المشتركة يسمح بالوصول الشامل لقدرات مشغلي الشبكات، وقال السيد غرانريد أن أكثر من 240 مشغلاً يمثلون أكثر من 62% من عدد مشتركي خدمات المحمول في العالم قد شاركوا بالمبادرة.

أخيراً، وعلى هامش المنتدى، أطلقت دو وهواوي نموذج فيلا ذات قدرات الجيل الخامس والنصف من الاتصالات وسرعات اتصال تصل إلى 10 جيجابيت في الثانية، وهي الأولى من نوعها عالمياً. وتمثل الفيلا حالة نموذجية للتكامل السلس للتقنيات الحديثة والمتقدمة في مساحات العيش بما يتضمن العرض ثلاثي الأبعاد بالعين المجردة وتقنية الواقع الممتد (XR).

وضمن الإطلاق، علق السيد فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»: «منذ بداية عصر الجيل الخامس، أصبحت تقنية الوصول اللاسلكي الثابت عاملاً محورياً للتحول، وقد مكنتنا من تقديم حلول متطورة لعملائنا الكرام. ونحن كشركة رائدة، نتشرف بأن نمهد الطريق لمثل هذه الابتكارات الجديدة، ولا سيما بالتعاون مع هواوي التي تربطنا بها علاقة تعاونية طويلة أثمرت دوماً عن إنجازات بارزة.»

كما قال السيد لي بينغ: «نتطلع في هواوي قدماً لإطلاق الفيلا المدعومة بتقنية الجيل الخامس المتقدمة (5G-A) في المنتدى العالمي الرابع عشر للشبكات المتنقلة واسعة النطاق. وتوفر الفيلا نظرة مباشرة على الإمكانيات اللامحدودة التي ستوفرها تقنية الجيل الخامس المتقدمة (5G-A) لمنازل المستقبل، وتجربة الشبكة المحسّنة التي ستقدمها لمستخدمي الهواتف المحمولة. وتجسد الفيلا ثمرة سعي (دو) الدؤوب نحو توفير تجربة رقمية أفضل، وهي فاتحة لإنجازات عديدة قادمة.»

شارك المحتوى |
close icon