الملخص | ويندوز 12 قادم قريباً، ومعرض جيتكس جلوبال 2023 ينطلق هذا الأسبوع | 15 أكتوبر 2023

بداية من يوم الإثنين، 16 أكتوبر 2023، وحتى يوم 20 أكتوبر، ستجري أحداث معرض جيتكس التقني العملاق في مركز دبي التجاري العالمي، وستكون هذه النسخة هي الأكبر من نوعها حتى الآن مع أكثر من 6000 شركة عارضة وأكثر من 180 ألف مسؤول تنفيذي حاضر من أكثر من 180 دولة. وبالتزامن مع جيتكس جلوبال 2023، سيقام حدث “إكسباند نورث ستار” المخصص للشركات الناشئة بين يومي 15 و18 أكتوبر الجاري في مساحة العرض الجديدة في دبي هاربر، وسيستضيف أكثر من 1800 شركة ناشئة مع العديد من الأحداث الجانبية أيضاً.

انطلاق فعاليات جيتكس جلوبال 2023


ويندوز 12 قادم قريباً، وعلى الأرجح في عام 2024

حتى وقت قريب، كان المتعارف عليه هو أن شركة مايكروسوفت قد أوقفت فكرة تحديثات النظام الكبرى بعد نظام ويندوز 10، وستكتفي بالتحديثات الدورية السنوية ونصف السنوية لإضافة الميزات والتحسينات بشكل تدريجي. لكن في 2021 صدر ويندوز 11 بعد انقطاع 6 سنوات، والآن أظهرت تلميحات من إنتل أن ويندوز 12 قادم قريباً في عام 2024. لكن الخبر السيء هو أن النظام لن يكون مدفوعاً بالشراء أولاً كما العادة، بل على شكل اشتراك يدفع دورياً.

نظام ويندوز سيصبح باشتراك دوري


تطوير نظام تحلية مياه بحر قد يحل مشكلة الجفاف العالمي

عادة ما تكون عملية تحلية مياه البحر مكلفة للغاية من حيث المحطات العملاقة واستهلاك الطاقة الهائل وصعوبة تجنب تأثيرها البيئي أيضاً، لكن مجموعة من العلماء وجدوا طريقة جديدة يمكن أن تنتج مياهاً نقية من ماء البحر بكفاءة عالية واستهلاك طاقة منخفض للغاية بحيث أنها تكلف أقل من مياه الصنبور حتى. وفي حال أثبت الابتكار موثوقيته فقد يفتح الباب لمساعدة الكثير من المجتمعات الساحلية والدول التي تعاني من الجفاف وشح المياه العذبة على الحصول على مصادر مستدامة للماء.

تحلية المياه قد تصبح أرخص من استخراجها


اليابان تريد تنظيف الفضاء، وتدفع 80 مليون دولار لفعل ذلك

قررت الحكومة اليابانية تخصيص مبلغ 80 مليون دولار لشركة فضاء باسم Astroscale Japan مع هدف أساسي هو تنظيف مدار الأرض القريب وتقليل كمية القمامة الفضائية فيه. إذ يعج المدار الأرضي بآلاف الأقمار الصناعية، والعديد منها يخرج من الخدمة ويمكن أن ينحرف ويصطدم بأقمار أخرى تؤدي إلى تشظيه وإنتاج كميات كبيرة من القطع المعدنية الصغيرة لكن ذات السرعات العالية جداً والتي يمكن أن تدمر أقماراً صناعية أخرى أو أن تدمر رحلات فضائية مأهولة وتهدد محطة الفضاء الدولية مثلاً.

اليابان تريد تنظيف الفضاء


أمازون تعرض مليون دولار على من يلتقط صورة لكائنات فضائية

مواضيع مشابهة

في حملة ترويجية بالدرجة الأولى، كشفت شركة Ring المتخصصة بكاميرات المراقبة المنزلية، والتابعة لشركة Amazon العملاقة، عن مسابقة مع جائزة مليون دولار أمريكي لمن يلتقط صورة كائن فضائي. لكن يجب أن تأتي الصور المشاركة من أجهزة Ring وكاميراتها حصراً دون العبث بها أو تحميلها على أجهزة أخرى مثلاً.

مليون دولار لمن يصور فضائياً


السعودية تختبر أول قطار هيدروجيني في المنطقة ضمن سابقة هامة

على عكس الوقود الأحفوري، لا ينتج احتراق الهيدروجين أي ملوثات، بل أن ناتج احتراقه الوحيد هو الماء فقط. وعلى عكس الكهرباء، لا يحتاج الهيدروجين لشبكات تغذية معقدة وطويلة، بل أنه مجرد وقود يتم ملؤه فقط، لذا فهو خيار بيئي للغاية ومناسب لرحلات المسافات الطويلة التي تقارب ألف كيلومتر حتى، والآن تختبر السعودية هذه القطارات ضمن عملها على تطوير حلول صديقة للبيئة في سياق مساعيها لتحقيق رؤية 2030.

قطار هيدروجيني في السعودية


اتفاق جديد سيجعل بدلات الفضاء من تصميم علامة أزياء فاخرة

في تقارير أخيرة، تبين أن شركة Axiom Space التي تتولى مهمة صنع بزات الفضاء لمهمة ناسا المقبلة لإعادة البشر إلى القمر للمرة الأولى منذ نصف قرن قد تعاقدت مع دار أزياء برادا. ويبدو أن التعاون سيكون للاستفادة من خبرات الأخيرة في جعل تصميم بزات الفضاء عملياً وربما أنيقاً حتى بالإضافة للمتطلبات التقنية العديدة للبزات التي يفترض بها الخضوع لظروف متطرفة وقاسية جداً.

رواد الفضاء يرتدون برادا


جوجل تستهلك كميات كهرباء كبيرة أكثر من لبنان أو الأردن

بينما عادة ما تتغنى الشركات التقنية بحيادها البيئي وتوجه أصابع الاتهام نحو الصناعات ذات الأثر البيئي الواضح مثل صناعات النفط والسيارات، فهي ليست بريئة تماماً من الانبعاثات واستهلاك الطاقة الهائل في خوادمها ومراكز بياناتها العملاقة. إذ أظهرت البيانات أن خوادم شركة جوجل قد استهلكت أكثر من 18 تيرا واط ساعي في عام 2021، وهي كمية كهرباء أكبر من استهلاك العديد من الدول مثل لبنان أو الأردن حتى. ويتوقع أن استهلاك الشركة قد ارتفع بشدة الآن مع صعود تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكشف البيانات أن الذكاء الاصطناعي سيستهلك كهرباء تعادل استهلاك الإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2027.

صرف جوجل للكهرباء أكبر من الأردن أو لبنان

شارك المحتوى |
close icon