الاستثمار في المستقبل: 94% من الشركات السعودية تخطط لزيادة الاستثمار بالذكاء الاصطناعي

⬤ وفقاً لاستطلاع رأي حديث، تخطط 94% من الشركات السعودية لزيادة استثماراتها في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

⬤ يعتقد 71% من الرؤساء التنفيذيين أن الأمن السيبراني أمر شديد الأهمية، ويهدف 69% منهم لزيادة الاستثمار فيه.

⬤ يخطط 84% من المشاركين لتبسيط حلولهم الأمنية، وهو ما أكده كبار مسؤولي أمن المعلومات بشركاتهم.

من المُتوقع أن يزداد تبني الذكاء الاصطناعي بالمملكة العربية السعودية، حيث يخطط مديرو المؤسسات للاستثمار بهذه التقنية لتعزيز الأمن السيبراني، وذلك وفقاً لاستطلاع رأي حديث.

كشف استطلاع الرأي، الذي أجرته الشركة الأبحاث البريطانية CensusWide بتكليف من مؤسسة الأمن السيبراني الأمريكية Palo Alto Networks، أن 94% من المنظمات المملكة العريية السعودية تنوي زيادة استثمارها بالذكاء الاصطناعي.

تهدف هذه الخطوة الاستثمارية لتعزيز إستراتيجيات الأمن السيبراني، مع اعتراف 77% بالدور الحاسم الذي يشكله الذكاء الاصطناعي لإطار العمل الرقمي الشامل.

مواضيع مشابهة

علق إركان أيدين، نائب الرئيس الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمؤسسة Palo Alto Network، قائلاً: «إن تحديات الأمن السيبراني المتصاعدة والمعقدة بشكل متزايد تدفع المنظمات لتعزيز إستراتيجيتها لتحسين المواقف الأمنية وزيادة المرونة السيبرانية».

وأضاف: «من المشجع أن يعتبر قادة الأعمال بالمملكة الذكاء الاصطناعي عامل تمكين مهم لأعمالهم. مقترناً بممارسات الأمن السيبراني مثل السياسات القوية، وتدريب الموظفين، وتحقيق منصة متكاملة، فلا حدود للفرص التي يمكن للشركات من خلالها تطوير أمنهم السيبراني بواسطة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة».

يشير استطلاع الرأي لوجود وعي قوي بين الكيانات السعودية حول المخاطر السيبرانية المحتملة، حيث يفهم 87% من المشاركين المخاطر، بينما يعتقد 91% أن منظماتهم مستعدة للتعامل مع هذه المخاطر. برغم هذه الثقة، لاحظ نصف المشاركين زيادة الهجمات قليلاً مقارنةً بالعام السابق.

يعتقد 71% من الرؤساء التنفيذيين أن الأمن السيبراني مسألة ذات أهمية على مستوى مجلس الإدارة، بينما يعتبر نصفهم أنهم مسؤولون بجانب مسؤولي المعلومات عن حماية مؤسساتهم من المخاطر السيبرانية. يسلط استطلاع الرأي الضوء على التحول الإستراتيجي في الاستثمار بالأمن السيبراني، حيث يهدف 69% من المديرين لزيادة تمويل ذلك القطاع.

وعلى العكس من ذلك، أفاد 84% من المشاركين عن خطط لتبسيط حلولهم الأمنية للتخفيف من التعقيد، وهو ما أكده كبار مسؤولي أمن المعلومات بشركاتهم.

تم إجراء هذه الدراسة الشاملة على 502 رئيس تنفيذي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر 2023، مع الالتزام بمعايير جمعية أبحاث السوق ومبادئ الجمعية الأوروبية للرأي وأبحاث السوق.

شارك المحتوى |
close icon