الرسائل والمكالمات والإنترنت الفضائي قادمة إلى الهواتف بداية من عام 2024

⬤ بعد رسائل النجدة عبر الأقمار الصناعية، يبدو أن الإنترنت الفضائي قادم إلى الهواتف الذكية التقليدية بداية من العام القادم.

⬤ قالت شركة SpaceX أن خدمتها Starlink ستصبح متاحة للهواتف الذكية بداية من العام  القادم وتدعم ميزة باسم “Direct To Cell”.

⬤ ستبدأ الخدمة بالرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية عام 2024، وسيتبعها قدرات الاتصال الصوتي والاتصال بالإنترنت عام 2025.

أعلنت شركة SpaceX أن خدمة ستارلينك Starlink المخصصة للهواتف المحمولة عبر الأقمار الصناعية ستصبح متاحة في العام القادم؛ إذ يوفر برنامج Direct to Cell خدمات التواصل النصي والصوتي والبيانات عبر أقمار ستارلينك V2 الصناعية.

وصحيح أنّ خدمات الهواتف عبر الأقمار الصناعية أطلقت منذ 30 عاماً، لكنها ما تزال تشكل تحدياً حقيقياً منذ ذك الوقت. وسرعان ما زاد الاهتمام بخدمات الاتصالات الهاتفية، خاصة بعد ظهور خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، وخدمات ستارلينك. وكانت شركة آبل قد أضافت ميزة الاتصال الهاتفي عبر الأقمار الصناعية، لكنه ظلّ مقتصراً على حالات الطوارئ.

مواضيع مشابهة

ومع ذلك يبدو نهج ستارلينك مختلفاً عن منتجات أخرى تقدم مميزات مماثلة؛ إذ إنها تنوي توفير مجموعة متكاملة من الخدمات. ولا ريب أن خدمة ستارلينك قد توفر منتجات متنوعة وطموحة نظراً لأن كلّ عنصر من عناصرها خاضع لتحكم شركة SpaceX، بدءاً من تصنيع الأقمار الصناعية وانتهاء بإطلاقها.

وعلى العموم توجد أقمار ستارلينك الصناعية على ارتفاع يبلغ 550 كم تقريباً، وهي إلى ذلك وفيرة العدد؛ إذ يوجد لدى هذه الخدمة ما يزيد عن 5،000 قمر صناعي يدور في المدار الفضائي. ولا شكّ أنّ هذا العدد سيزداد منذ الآن وحتى إطلاق خدمة Direct To Cell رسمياً في العام القادم. وستعمل شركة SpaceX على تعزيز هذه الخدمة ودعمها بأقمار V2 الأقوى والأحسن.  

وسبق للشركة أن أطلقت في الآونة الأخيرة أقمارها الصناعية Mini V2 إلى المدار، ولكنها تخطط لإطلاق مجموعة من أقمار V2 الأكبر والمزودة بهوائيات أكبر حجماً لتغطية مساحة أكبر. وسيوجد لدى تلك الأقمار أجهزة صغيرة مثل الهواتف الذكية، فلا تلزمها أي تعديلات أو ترقيات.

ومن المقرر أن تعمل خدمة ستارلينك عبر تقنية التطور الطويل الأمد (LTE)، وهي شبكة الجيل الرابع الرائجة حالياً، التي يستطيع المستخدمون الوصول إليها منذ يوم الإطلاق. وبذلك يتمكن المستخدمون من الاشتراك بخدمة Direct To Cell، التي تتيح لهم خدمات الاتصال الهاتفي عبر الأقمار الصناعية من الفضاء.

ومن المخطط أنو توفر ستارلينك الخدمات النصية بحلول العام القادم، في حين أنّ خدمات الصوت والبيانات وإنترنت الأشياء لن تتاح قبل عام 2025. ولعل أبرز العقبات التي تواجهها الشركة في الوقت الحالي هي إطلاق أقمارها الصناعية V2 إلى الفضاء الخارجي؛ فمن المعروف أن هذه الأقمار كبيرة الحجم، وهي إلى ذلك تستلزم توفير مركبة إطلاق أكبر حجماً لوضعها في مدارها. ومن هذا المنطلق إذا تأخر تجهيز مركبة الإطلاق، فمن المتوقع أن يؤثر ذلك سلباً على الجدول الزمني الذي وضعته الشركة لخدمات Direct To Cell، لا سيما أن ستارلينك أعلنت عن تأخير الخدمة التجريبية التي كان مقرراً إطلاقها في العام الحالي بعد الإخفاق في إطلاق مركبة Starship.

شارك المحتوى |
close icon