بعد العديد من العقبات، مايكروسوفت تتم أكبر صفقة في تاريخ مجال الألعاب الإلكترونية

⬤ كانت صفقة استحواذ مايكروسوفت على Activision Blizzard من أكبر الصفقات في تاريخ التقنية قبل أن يوقفها المشرعون.

⬤ كان سبب إيقاف الصفقة هو مخاوف الاحتكار كون شركة مايكروسوفت أحد أهم اللاعبين في مجال الألعاب حالياً.

⬤ بعد تسوية الخلافات مع المشرعين الأمريكيين والأوروبيين، وافق المشرعون البريطانيون أخيراً على الصفقة العملاقة.

بعد مرور عامين من الجدل والإجراءات القانونية، أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار البريطانية عن موافقتها على استحواذ مايكروسوفت على شركة Activision Blizzard الناشرة للعبة Call of Duty الشهيرة. وتأتي هذه الموافقة بعد إعادة هيكلة الصفقة بطريقة بددت المخاوف السابقة لدى الهيئة.

وكانت شركة Activision Blizzard قد وافقت في شهر أغسطس الماضي على بيع حقوق البث السحابي إلى شركة Ubisoft، في حين عرض مايكروسوفت بعض التعويضات التي تكفل أن شروط البيع قابلة للتنفيذ من طرف الجهة التنظيمية، مما بدد المخاوف المتبقية لديها.

مواضيع مشابهة

وقالت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق البريطانية تعليقاً على ذلك: “لا شكّ أن الصفقة بهيكليتها الجديدة ستحول دون هيمنة مايكروسوفت على سوق الألعاب السحابية وقضائها على المنافسة فيه، وهي إلى ذلك ستصون الأسعار والخدمات التنافسية لعملاء الألعاب السحابية في المملكة المتحدة”.

وسبق لمايكروسوفت أن أعلنت في عام 2022 عن هذه الصفقة الضخمة، التي تعد أكبر صفقة في تاريخ عالم الألعاب؛ إذ استحوذت على شركة Activision Blizzard مقابل 69 مليار دولار أمريكية. ومع ذلك امتنعت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق البريطانية عن الموافقة عليها، لا سيما أنها كانت تخشى هيمنة مايكروسوفت على سوق الألعاب السحابية الناشئ.

وعلّقت مايكروسوفت على هذه الأخبار: “إننا ممتنون للمراجعة الشاملة التي أجرتها هيئة تنظيم المنافسة والأسواق، وسعيدون بالقرار المتخذ”. كذلك قال براد سميث، نائب رئيس شركة مايكروسوفت: “تجاوزنا الآن العقبة التنظيمية الأخيرة التي كانت تحول دون إتمام عملية الاستحواذ. فهذه الصفقة في نظرنا ستفيد اللاعبين وصناعة الألعاب عموماً في جميع أرجاء العالم”.

وعلى العموم شهد الأسبوع الماضي أخباراً مفادها أن الهيئة البريطانية قد وافقت على الصفقة، لكن خرجت أنباء تقول إنّ الاتحاد الأوروبي ربما يعيد النظر في موافقته عليها بعدما تغيرت بعض الشروط فيها. ومع ذلك خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن التغييرات التي حدثت لا تستلزم الخضوع لإجراءات ثانية للحصول على موافقات أخرى. وسبق لمايكروسوفت في شهر يوليو الماضي أن ربحت دعوى قضائية بحق لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، التي حاولت منع إتمام الصفقة، وبذلك انتهت جميع العراقيل التي حالت دون إتمام الاستحواذ.

ومن المقرر أن تنتهي مايكروسوفت وActivision Blizzard من إتمام جميع الإجراءات الرسمية في غضون الأيام القليلة الماضية.

شارك المحتوى |
close icon