السعودية ستطلق أول سيارة كهربائية مصنوعة بالكامل ضمنها في سبتمبر

⬤ كشفت شركة لوسيد (Lucid) الأمريكية عن نيتها إطلاق أول سيارة لها مصنعة بالكامل في السعودية في سبتمبر.

 

⬤ ستكون تلك أول سيارة كهربائية مصنعة في البلاد، وتمهد لخطط المملكة الكبرى في تصنيع السيارات الكهربائية.

 

⬤ يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 60% من أسهم شركة لوسيد، وساهم بدعم الشركة منذ انطلاقتها.

 

مواضيع مشابهة

كشف فيصل سلطان، نائب الرئيس والمدير الإداري في الشرق الأوسط لشركة لوسيد للسيارات الكهربائية عن أن الشركة تنوي إطلاق أول سيارة كهربائية مجمعة بالكامل في السعودية في سبتمبر المقبل.

 

جرى الإعلان المهم على خلفية أحداث منتدى القطاع الخاص لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في الرياض يوم الأربعاء. وتضمنت التفاصيل كون السيارات ستصنع في مدينة جدة ضمن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وأكد مسؤولو الشركة أن المعدات قد وضعت أصلاً وبدأ بناء المصنع المخصص لتجميع السيارات.

 

كانت شركة لوسيد قد وقعت عقداً لبناء منشأة تصنيعية تكفي لإنتاج 155 ألف سيارة صفرية الانبعاثات سنوياً في السعودية. وتضمنت الصفقة حينها حصول لوسيد على تمويل يصل إلى 3.4 مليار دولار أمريكي طوال 15 عاماً لتقوم بتشغيل منشأة التصنيع في المملكة.

 

وفق وزير الصناعة والموارد المعدنية السعودي، بندر الخريف، سيكون 85% من إنتاج المصنع الكبير المقام مخصصاً للتصدير بالاستفادة من الموقع الاستراتيجي للمملكة، فيما سيكون المتبقي مخصصاً للسوق المحلية.

 

يذكر أن السعودية كانت قد قدمت الكثير من الاستثمارات والخطط المتعلقة بتطوير صناعة السيارات الكهربائية. وبالإضافة لكونها واحدة من الداعمين الأوائل لشركة لوسيد، كانت المملكة قد أعلنت العام الماضي عن تأسيس شركة جديدة لتصنيع السيارات الكهربائية باسم “سير” كنتيجة تعاون بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة Foxconn العالمية. كما تشير التوقعات إلى أن السعودية تخطط لصرف حتى 50 مليار دولار كاستثمارات في مجال تصنيع السيارات الكهربائية خلال السنوات العشر التالية، مع وضع هدف بجعل 30% من السيارات التي تسير في شوارع الرياض كهربائية بحلول عام 2030.

شارك المحتوى |
close icon