كيف يقتل الذكاء الاصطناعي البشر؟ انظر إلى سيارات Tesla

⬤ أطلق الشريك المؤسس لشركة ابل، ستيف وزنياك، تصريحات مدوية ينتقد فيها الذكاء الاصطناعي وشركة تسلا.

⬤ لفت وزنياك النظر إلى مجموعة متنامية من الحوادث القاتلة التي يشتبه بأن نظام القيادة الذاتية في سيارات تسلا قد تسبب بها.

⬤ سبق وأن انتقد وزنياك شركة تسلا وبالأخص نظام القيادة الذاتية الخاص بها، كما سبق وحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

أطلق ستيف وزنياك، الشريك المؤسس لشركة ابل، بعض الكلمات القاسية بحق شركة تسلا؛ إذ أشار في مقابلة حديثة إلى أن مساعي القيادة الذاتية للسيارات، التي تبذل تسلا كل جهودها لتطويرها وتسويقها، ما تزال قاصرة وغير مرضية، وهي إلى ذلك تجعل قيادة سيارات تسلا الكهربائية غير آمنة.

وسبق لوزنياك أن أطلق في وقت سابق تصريحاً مدوياً لشبكة CNN قال فيه: “لو أردت مثالاً واضحاً لأخطاء الذكاء الاصطناعي ومزاعمه الكثيرة وتسببه بقتل الناس في كل فرصة متاحة، فما عليك إلا اقتناء سيارة تسلا”. وصحيح أن من المبالغة والتضخيم مقارنة مسألة روبوتات المحادثة الآلية المدعومة بأنظمة الذكاء الاصطناعي مع المخاطر المترتبة على السيارات ذاتية القيادة، غير أن ووزنياك أتى بأمر صائب؛ فمن الخطر، حسبما يبدو، السماح بالقيادة الذاتية لسيارة تسلا.

مواضيع مشابهة

وفي هذا الصدد عكف ووزنياك منذ عهد طويل على انتقاد برنامج القيادة الآلية لسيارات تسلا، محتجاً بذلك أن الواقع ليس على قدر الادعاءات التي أعلنت عنها شركة تسلا. وسبق لووزنياك أن ذكر في إحدى المقابلات مشكلة “الكبح الوهمي” التي عانى منها في أثناء قيادته سيارة تسلا من طراز S، مما تسبب في تباطؤ سيارته عند قيادتها على طريق سريع. وقد علق هلى هذا الأمر بقوله: “إنها مسألة شديدة الخطورة، فقد عانيت منها نحو 100 مرة بالحد الأدنى لأنني كنت أقود كثيراً”.

وذكر ووزنياك أن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أقنعه بشراء تلك السيارة عام 2013، وأخبره حينها أنها ستصبح ذاتية القيادة بحلول عام 2016. وأضاف ووزنياك: “لقد صدقت هذا الكلام في السابق، ولكن هذه الادعاءات ليست قريبة حتى مما يحصل على أرض الواقع”، فبرنامج القيادة الآلية قد يتسبب بمقتل الركاب وفقاً لكلامه.

وبطبيعة الحال لا يجافي ووزنياك الحقيقة بكلامه هذا؛ فعلى مر الأعوام الماضية وقعت بعض حوادث الاصطدام المميتة المتعلقة بنظام القيادة الآلي في سيارات تسلا. وسبق للإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة المرورية على الطرق السريعة أن أعلنت في عام 2021 عن إجراء تحقيقات مع شركة تسلا بخصوص اصطدام بعض سيارات تسلا بسيارات الطوارئ المركونة.

 وظهرت في العام الماضي أخبار كثيرة مفادها أن وزارة العدل الأمريكية تحقق في نحو 10 حوادث اصطدام متعلقة بنظام القيادة الآلية، خاصة أن بعضها تسبب بوفيات. وبصرف النظر عن ادعاءات التسويق الجدلية ووعود ماسك المتكررة، فإن سيارات تسلا لا تستطيع قيادة نفسها ذاتياً، وهي إلى ذلك تتطلب مراقبة السائق للطريق وتوليه دفة القيادة عند الضرورة.

شارك المحتوى |
close icon