الملخص | معالج كمومي مزيف، و«ماسك» يوظف مراهقاً بعمر 14 عاماً | 18 يونيو 2023

في خمسينيات القرن الماضي، ازداد التوتر العالمي من الطاقة النووية بعدما بات من المعروف أن السلاح النووي بات متاحاً لثلاثة دول هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة، وللتعامل مع الأمر تأسست وكالة الطاقة الذرية (IAEA) لتنظيم المجال ومخاطره. والآن يبدو أن هناك دعوات عالمية لمقاربة مشابهة للتعامل مع مجال الذكاء الاصطناعي كونه أيضاً تقنية جديدة تمتلك أخطار جمة. لكن قبل الخوض بذلك، هنا أهم المواضيع التي غطتها مينا تك في الأسبوع الماضي:


 

بالأرقام: تقييم 3 تريليون دولار نصب عيني Apple

في التسعينيات، كانت شركة ابل على وشك الإفلاس مع سلسلة من المنتجات غير الموفقة وتراجع شديد للمبيعات. لكن بدلاً من ذلك مرت الشركة بتحول جذري قاد إلى فترة نمو هائل لم تتوقف حتى الآن، مع سلسلة من المنتجات المستمرة بالنجاح. وبالنتيجة تعد Apple أكبر شركة عمومية في العالم وأول شركة تريليونية، كما تقارب اليوم تقييم 3 تريليون دولار. في هذا القرير تناولنا تاريخ نجاحات الشركة والمنتجات التي مهدت لذلك.

 

8 شركات وصلت إلى تقييم تريليون دولار


 

إيران تعلن عن «معالج كمومي» لكن للإنترنت رأي آخر

مع أن الذكاء الاصطناعي وقبله الميتافيرس والتشفير كانت قد سرقت الاهتمام الإعلامي بالحوسبة الكمومية، فهي لا تزال أحد أكثر مجالات التقنية ثورية اليوم، ولا يزال المجال في بداياته. لذا كان هناك صدمة عالمية عندما صرح مسؤولون عسكريون إيرانيون عن أنهم صنعوا معالجاً كمومياً وبدأوا باستخدامه في أبحاث الدفاع. لكن الإنترنت مليء بالمشككين، وسرعان ما تبين أن الادعاء يبدو كاذباً، والمعالج الكمومي المزعوم منتج شائع من أمازون.

 

لوحة إلكترونية للمطورين أم معالج كمومي؟


 

نابغة بعمر 14 عاماً يصبح أحدث موظفي شركة SpaceX للفضاء

في منشور على منصة لينكد إن، كشف مراهق أمريكي عمره 14 عاماً فقط عن أنه قد «حقق حلمه» بالانضمام إلى طاقم شركة SpaceX المختصة بعلوم الفضاء. ووفق التقارير يبدو أن المراهق كان قد دخل الجامعة وهو بعمر 11 عاماً فقط وتدرب على الذكاء الاصطناعي لدى شركة Intel في عمره اليافع هذا. وللمفارقة، قام لينكد إن بإزالة حساب المراهق النابغة لأنه أصغر من الحد العمري لاستخدام المنصة الاحترافية.

 

ماسك يعين مراهقاً في شركته للفضاء


 

واحدة من أسرع وأكبر عمليات تمويل الشركات الناشئة

خلال أربعة أسابيع من تأسيس شركة Mistal AI الفرنسية، كانت الشركة قد جذبت عدة صناديق استثمار كبرى بالإضافة لرئيس تنفيذي سابق لجوجل للاستثمار ضمنها. وبشكل مذهل، جمعت الشركة أكثر من 113 مليون دولار من التمويل الأولي خلال الشهر الأول من تأسيسها مستفيدة من حماس المستثمرين لكل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي الآن.

 

113 مليون دولار لشركة ذكاء اصطناعي عمرها شهر


 

مواضيع مشابهة

أرقام حوادث القيادة الذاتية للسيارات أسوأ بكثير من التقديرات السابقة

في عدة مناسبات، أكد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أن القيادة الذاتية لسيارات شركته أكثر أماناً من قيادة البشر بحوالي خمس مرات. لكن وفق تحليلات أخيرة للبيانات، هناك تقديرات بأن نظام الشركة قد يكون أخطر حتى 10 مرات من السائقين البشر. وبعد إرغام الشركة على تسجيل حالات الحوادث المتعلقة بالقيادة الذاتية وإبلاغ الجهات التشريعية بها، يبدو أن سمعة الأمان الخاصة بالقيادة الذاتية في خطر الآن.

 

17 وفاة و736 تحطم نتيجة القيادة الذاتية


 

شركات التقنية الصينية تتراجع في القيمة على عكس نظيرتها الغربية

شهدت السنوات الأخيرة تضخماً هائلاً وغير مسبوق للشركات التقنية حول العالم، وبالأخص في الولايات المتحدة التي أضافت فيها أكبر 10 شركات تقنية أكثر من 5 تريليون دولار من القيمة السوقية منذ مطلع عام 2020. لكن وعلى الرغم من الاتجاه العالمي، تبدو الأمور معكوسة في الصين التي تراجعت فيها أكبر 10 شركات تقنية بأكثر من 300 مليار دولار خلال نفس الهامش الزمني.

 

لماذا تتقلص عمالقة التقنية الصينية


 

شركة ناشئة تصنع «كابوس مقاعد الطيران» بتصميم ذي طابقين

في معرض دولي للطيران، أقيم في مدينة هامبورج الألمانية، استعرضت شركة ناشئة تصميمها «الثوري» لمقاعد الطائرات عبر توزيعها على طابقين وبشكل متراص ومتقارب مع بعضه بشدة. وبينما ادعت الشركة أن مقاعدها توفر مساحة أكبر للأرجل، فقد كانت ردود فعل الإنترنت سيئة للغاية مع وصف الكثيرين للفكرة بأنها »كابوس حقيقي«.

 

تكره مقاعد الطائرات الضيقة؟ القادم أسوأ


 

إضراب يشل أكبر منتدى إلكتروني في العالم

قد تعتقد أن زمن المنتديات قد ولى مع صعود التواصل الاجتماعي، لكن هناك اليوم منتدى لا يزال حياً، بل أنه أقوى من معظم المواقع: Reddit. لكن ونتيجة خلاف بين إدارة الشركة والمتطوعين الذين يعملون كمشرفين يديرون أقسام المنتدى المختلفة، بدأ الأسبوع الماضي إضراب شمل إغلاق آلاف الأقسام لا تزال العديد منها مغلقة في محاولة لإرغام قيادة الشركة على التراجع عن خطواتها.

 

إضراب Reddit مستمر

شارك المحتوى |
close icon