بعد الذكاء الاصطناعي، OpenAI تتجه نحو الروبوتات ذات الهيئة البشرية

⬤ على خلفية النجاح الهائل لروبوت المحادثة الخاص بها، ChatGPT، شركة OpenAI تعمل على روبوتات حقيقية الآن.

 

⬤ في 2021 أوقفت OpenAI أي مشاريع روبوتية خاصة بها، لكنها تعود الآن لتستثمر في شركة روبوتيات ناشئة.

 

⬤ تعمل شركة 1X (كان اسمها Halodi سابقاً) على تصنيع روبوتات ذات هيئة بشرية للقيام بمهام متنوعة.

 

بينما أثار تطوير الذكاء الاصطناعي ChatGPT مخاوف الكثيرين حول التسارع الكبير للذكاء الاصطناعي وإمكانية أتمتته للعديد من المهام البشرية المعتادة، فقد كانت واحدة من أهم مصادر القلق هي أتمتة المهام الفيزيائية في المصانع والمستودعات وسواها، والآن يبدو أن شركة OpenAI عازمة على دخول هذا المجال أيضاً.

 

مواضيع مشابهة

وفق تقرير نشره موقع New Atlas، فقد شاركت شركة OpenAI في استثمار لها في مجال الروبوتيات منذ سنوات. حيث قادت الشركة جولة تمويل جمعت 23.5 مليون دولار أمريكي لشركة نرويجية ناشئة تحمل اسم 1X (بعد تغيير اسمها من Halodi) وتعمل في مجال الروبوتيات.

 

في السابق، كانت شركة OpenAI تمتلك برنامج روبوتيات خاصاً بها تعمل على تطويره، لكنها أوقفت أعماله بشكل نهائي في عام 2021 وتوقفت عن التوجه نحو أي مجال ميكانيكي منذ حينها. لذا يعد الاستثمار الجديد خطوة مثيرة للاهتمام للشركة التي حصلت على تمويل ضخم بقيمة 9 مليارات دولار من مايكروسوفت قبل أشهر.

 

تركز شركة 1X جهودها على إنشاء روبوتات ذات هيئة بشرية قادرة على الحركة بشكل مشابه للبشر وأداء المهام الفيزيائية المتعددة بما يتضمن العمل في مصانع أو مستودعات أو لغايات أخرى مثل رعاية المسنين، وتشبه روبوتات الشركة المقترحة التصميم الذي شاركه إيلون ماسك في السابق للروبوتات التي يفترض أن تصدرها شركة تسلا.

 

الجزء الأكثر إثارة للاهتمام ربما هو كيفية تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في الروبوتات التي يمكن أن تنتجها شركة 1X. حيث يبدو الأمر منطقياً للوهلة الأولى بالنظر إلى أن روبوت المحادثة ChatGPT يبدو كمرشح مثالي للتضمين، لكن وبالنظر إلى أنه مجرد نموذج لغوي يفتقد القدرة على التحليل المستقل، لن يكون ذلك فكرة جيدة حقاً. لذا وفي الوقت الحالي يرجح أن استثمار OpenAI لن يحمل معه إدخال الذكاء الاصطناعي إلى الروبوتات، ولو أن ذلك قد يأتي في وقت لاحق على شكل ذكاء اصطناعي مصمم خصيصاً لهذه الغاية.

شارك المحتوى |
close icon