رداً على الدعوى القضائية التي بدأها: OpenAI تنشر رسائل إيلون ماسك الإلكترونية

بدأ إيلون ماسك مؤخراً دعوى قضائية ضد شركة OpenAI بحجة إخلالها بعقدها التأسيسي وتحولها للربحية.

ردت الشركة على ادعاء ماسك بنشر رسائله عندما كان جزءاً منها، لتكشف أنه لم يمانع الربحية في السابق.

حتى مع رد الشركة، يمكن أن تسبب دعوى ماسك مشاكل كبرى مع المشرعين والهيئات التنظيمية الآن.

في الأسبوع الماضي، رفع الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، إيلون ماسك، دعوى قضائية ضد شركة OpenAI، مدعياً أنها انتهكت اتفاقاً سابقاً عندما تحولت إلى شركة ربحية وحصلت على تمويل كبير من Microsoft، وطلب منها أن تصبح مفتوحة المصدر وغير ربحية مرة أخرى. والآن، أتى رد الشركة عندما نشرت OpenAI جانبها من القصة.

ردت OpenAI على ادعاءات إيلون ماسك، حيث نشرت الشركة العديد من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بماسك من الأيام الأولى للشركة والتي يبدو أنها تُظهر اعترافه شخصياً بأن OpenAI بحاجة إلى جني الكثير من الأموال لتمويل موارد الحوسبة اللازمة لدعم طموحاتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

في رسائل البريد الإلكتروني، التي تم حجب أجزاء منها للخصوصية، يقول ماسك إن الشركة لم يكن لديها أي فرصة لبناء منصة ناجحة للذكاء الاصطناعي من خلال جمع الأموال من المستثمرين الأصليين فقط، بل إنها كانت بحاجة إلى إيجاد مصادر بديلة للإيرادات من أجل البقاء.

في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 22 نوفمبر 2015 إلى الرئيس التنفيذي سام ألتمان، قال ماسك، أحد مؤسسي OpenAI، إن الشركة بحاجة إلى جمع أكثر من 100 مليون دولار «لتجنب أن تبدو ميؤوساً منها». كما أفاد أنه ملتزم بتمويل الشركة بقيمة مليار دولار، ووعد بأنه سيغطي كل ما لم يتم جمعه.

مواضيع مشابهة

قالت OpenAI في منشور على مدونة الشركة إن ماسك لم يفي بوعده أبداً، حيث خصص 45 مليون دولار فقط لتمويل الشركة، بينما جمع المستثمرون الآخرون ما يُقارب 90 مليون دولار. ورفض محامو ماسك التعليق على ادعاءات OpenAI.

كشفت الشركة مفاجأة أخرى، حيث أشارت إحدى رسائل البريد الإلكتروني المُسربّة بتاريخ 1 فبراير 2018، أن ماسك أخبر المديرين التنفيذيين للشركة أن المسار الوحيد للمضي قدماً في OpenAI هو أن تقوم Tesla، شركته للسيارات الكهربائية، بشرائها. رفضت الشركة العرض، وتركها ماسك في وقت لاحق من ذلك العام.

في ديسمبر 2018، أرسل ماسك بريداً إلكترونياً إلى ألتمان وغيره من المديرين التنفيذيين مفاده أن OpenAI لن تكون شركة ذات شأن على الساحة «بدون تغيير جذري في هيكل التنفيذ والموارد». كما أضاف: «هذا يحتاج إلى المليارات سنوياً على الفور أو انسَ الأمر.»

سار المسؤولون التنفيذيون في OpenAI على خطة الربحية التي اقترحها ماسك. وفي عام 2019، قاموا بتأسيس OpenAI LP، وهو كيان ذو ربحية محدودة موجود ضمن هيكل الشركة الأكبر. لقد حولت هذه الشركة الهادفة للربح شركة OpenAI من شركة لا قيمة لها فعلياً إلى كيان اقتصادي كبير بقيمة 90 مليار دولار في بضع سنوات فقط – ويُنسب ذلك إلى ألتمان إلى حدٍ كبير باعتباره العقل المدبر لتلك الخطة ومفتاح نجاح الشركة. وقد التزمت Microsoft منذ ذلك الحين بمبلغ 13 مليار دولار في شراكة وثيقة مع OpenAI.

وقالت الشركة في منشورها على مدونتها إنها لم تحد عن مهمتها، وأنها ستتحرك لدحض جميع ادعاءات ماسك. وقالت إن تقنيتها متاحة على نطاق واسع وتعمل على تحسين حياة الناس، بينما تواصل الشركة الالتزام بسلامة منتجاتها.

المثير للاهتمام هو أن رد الشركة ليس نهاية القصة، وعلى الرغم من أن دعوى ماسك تبدو مقدراً لها الفشل، فهي قد تفتح الباب أمام مشاكل كبرى للشركة الناشئة. إذ بدأت OpenAI كشركة غير ربحية، وجمعت الاستثمارات على هذا الأساس، مما منح للمستثمرين الفرصة لتوفير الضرائب بشكل كبير. ويجادل محامو ماسك الآن أن نموذج التحول من شركة غير ربحية إلى شركة ربحية يعني أن العديد من الشركات الناشئة ستسير على نفس الخطا وستجذب المستثمرين الذين سيوفرون الضرائب باستثمارهم بها. وبينما لا يزال السؤال حول الجهة الناظمة التي قد تلاحق الشركة بسبب تحولها نحو الربحية، فالأرجح أنها ستتعرض لبعض الصداع وربما غرامات حتى بسبب ذلك.

شارك المحتوى |
close icon