سام ألتمان: ChatGPT كان سيئاً، لكن GPT-5 قادم قريباً في هذا الصيف

⬤ في مقابلة أخيرة، اعترف سام ألتمان أنه ومن منظور حالي، فقد كان الإصدار الأول من ChatGPT سيئاً للغاية.

يعمل روبوت المحادثة حالياً بإصدار GPT-4 مع قدرات التعامل مع الصوت والصور، وإمكانية إضافة الفيديو قريباً حتى.

وفق التقارير سيكون إصدار GPT-5 من النموذج اللغوي الكبير قريباً في صيف عام 2024 «مع تحسينات هائلة» على السابق.

تشير التقارير إلى إن شركة OpenAI، تخطط لإصدار الجيل التالي من نموذجها اللغوي الكبير، GPT-5، هذا الصيف. وفقاً لموقع Business Insider، قامت الشركة بعرض GPT-5 للمشترين المحتملين، وكانت ردود الفعل إيجابية للغاية.

وصفه أحد الرؤساء التنفيذيين الذي قام بمعاينة العرض التوضيحي بأنه «جيد حقاً، وكأنه أفضل على المستوى المادي» من سابقه GPT-4. حيث قامت OpenAI بتصميم حالات الاستخدام ونمذجة البيانات في العرض التوضيحي لتناسب شركة الرئيس التنفيذي، مما يعرض تنوع النموذج وقابليته للتكيف.

قبل أيام من التقارير، ظهر رئيس شركة OpenAI، سام ألتمان، في مقابلة فيديو ليتحدث عن مواضيع تضمنت تقلبات شركته وإقالته الأخيرة وعودته، كما تحدث عن التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وقال: «في وقت إصداره، كان رأي الناس بنموذج GPT-3 هو أنه مذهل حقاً وتقنية لا مثيل لها، وقد كان كذلك حقاً. لكن الآن ومع وجود GPT-4، بات يمكن النظر إلى GPT-3 ورؤية أنه كان سيئاً بشكل يفوق التصور.»

مواضيع مشابهة

يعد تطوير GPT-5 علامة بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي، وخاصة في معالجة اللغة الطبيعية. تم تصميم النموذج اللغوي الكبير لفهم وإنشاء نص يشبه الإنسان، مما يجعله مفيداً لمجموعة واسعة من التطبيقات، مثل برامج الدردشة الآلية وإنشاء المحتوى وترجمة اللغة.

مع GPT-5، يمكننا أن نتوقع المزيد من القدرات المتقدمة والأداء المحسن. إحدى الميزات الرئيسية لـ GPT-5 هي قدرته على تخصيص حالات الاستخدام ونمذجة البيانات لصناعات أو شركات محددة. وهذا يعني أنه يمكن تخصيص النموذج لتلبية الاحتياجات الفريدة لمختلف الشركات، مما يجعله أكثر فعالية وكفاءة.

أشار الرئيس التنفيذي الذي قام بمعاينة العرض التوضيحي إلى أن OpenAI أوضحت كيف يمكن استخدام GPT-5 لتحليل تعليقات العملاء وإنشاء الاستجابات، وهي حالة استخدام شائعة في خدمة العملاء. في حين لم يتم الإعلان عن تاريخ الإصدار الدقيق لـ GPT-5، يقال إن OpenAI تخطط لإطلاقه هذا الصيف. ومع ذلك، لا تزال الشركة في طور التدريب واختبار النموذج.

وفقاً لموقع Business Insider، تعمل OpenAI حالياً على «التعاون الأحمر» مع GPT-5، والذي يتضمن توظيف قراصنة لمحاولة استغلال نقاط الضعف في النموذج. حيث تعتبر هذه الخطوة ضرورية للتأكد من أن النموذج قوي وآمن قبل إصداره.

على الرغم من الإثارة المحيطة بنموذج GPT-5، كانت هناك مخاوف بشأن احتمال إساءة استخدام مثل هذه النماذج اللغوية القوية. وقد اعترفت شركة OpenAI بهذه المخاوف ونفذت تدابير السلامة لمنع سوء الاستخدام. على سبيل المثال، قامت الشركة بتطوير نظام إشراف يمكنه اكتشاف وتصفية المحتوى غير المناسب أو الضار الناتج عن النموذج.

شارك المحتوى |
close icon