شركة ابل تزيد من مستويات الحماية لديها لتبقى على خصوصية مستخدميها

 

بناء على ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز فان شركة ابل تعمل على زيادة مستويات الحماية لديها لتجعل من الاصعب اختراق هاتف ايفون . تشير التقارير ان الشركة ستعمل على الغاء نظام استعادة الرقم الرسى و ستقوم بتشفير الملفات الاحتياطية "backup" على iCloud.

 

تاتى هذه التقارير على خلفية الحرب الدائرة بين كل من شركة ابل و الحكومة الامريكية التى تحاول فك تشفير احد الهواتف الخاص بمشتبه به فى احد التفجيرات و الذى رفضت الشركة ازالت الحماية عنه.

 

فى الحقيقة فان المباحث الفيدرالية قد قامت بالفعل بفحص الملفات الاحتياطية الموجودة على iCloud و تريد من الشركة ان تقوم بالتعديل فى نظامها الخاص من اجل ان تسمح لها بالولوج الى الهواتف وقتما تريد. و يبدو ان الطريقة الوحيدة لرفض مثل هذه الاوامر من الحكومة فان على الشركة ان تجعل هذا الامر مستحيلا تقنيا و على ما يبدو هذا ما تخطط الشركة ان تفعله لحماية مستخدميها.

 

فى الاصدارات الجديدة من هواتف iPhone يبدو ان الشركة تخطط من اجل تعطيل "DFU mode" و هو المسؤل عن تحديث النظام الخاص بالهاتف و هو ما تستعمله جيلبرك من اجل ان تقوم بتنصيب نظام خاص من IOS و الذى يقوم بتعطيل بعض الخصائص التى من الممكن غير محببة للمستخدمين و لكنها خاصة بالمستويات العالية من الامان .

مواضيع مشابهة

 

و قد قامت الشركة فى الاساس بايجاد DFU من اجل معالجة المشاكل التى قد تكون موجودة مسبقا فى النظام كان يتعطل هاتفك تماما بسبب تعطل نظام ال IOS الخاص بك فتستطيع تفعيل ال DFU من اجل اعادة تنصيب نظام ال IOS مرة اخرى بدون الحاجة الى كلمة سر.

 

يبدو ان DFU هو الثغرة فاذا ابقت ابل على النظام بدون الحاجة الى اضافة كلمة السر من اجل استخدامه فيصبح الان من السهل على شركة ابل ان تلبى طلب المباحث الفيدرالية اما اذا تم طلب ادخال باسورد اولا من اجل استخدام DFU فانه سيصبح طلب الFBI مستحيلا.

 

اما بالنسبة لل iCloud فان الشركة تقوم بالفعل بتشفير الملفات على الخوادم  الخاصة بها و لكنا لا تزال تملك مفاتيح فك التشفير لذلك اذا طالبت الشرطة بتلك الملفات فان ابل ستكون مجبرة لفك هذا التشفير و اعطاء الملفات الى المباحث.

 

ما تفكر فيه الشركة حاليا هو ان تجعل مفاتيح التشفير خاصة بكل مستخدم و هو وحده الذى يستطيع الوصول الى الملفات و بذلك لن تستطيع الشركة فك تشفير الملفات الموجودة على iCloud و لن تتمكن من اعطائها الى المباحث اذا تمت مطالبتها بذلك و بذلك تحافظ على خصوصية المستخدمين الخاصين بها.

شارك المحتوى |
close icon