شركة صينية تنال أول شهادة طيران للطائرات ذاتية القيادة في العالم

لطالما داعبت فكرة الطائرات ذاتية القيادة خيال المبتكرين والمخترعين في مجال النقل وسواه على حد سواء، لكن يبدو الآن أن عصر الطائرات المسيرة ذاتية القيادة قد حان مع أول شهادة طيران لهذه الطائرات.

قالت شركة إيهانغ (Ehang) إنّ إدارة الطيران المدني الصينية منحتها شهادة نوع تحدد صلاحية الطيران لطائرتها ذاتية القيادة من دون طيار المعروفة باسم EH216-S AAV، وهي طائرة تستطيع حمل راكبين على متنها.

وتدعي الشركة أنها أولى الشركات في العالم التي تحصل على هذه الشهادة، التي تخولها بالتحليق بطائرات الإقلاع والهبوط العمودي ذاتية القيادة ونقل الركاب ضمن الصين. وكان هوا زي هو، الرئيس التنفيذي للشركة، قد أجرى مقابلة عبر الفيديو مع شبكة CNBC، وقال إنّ حصولهم على الشهادة سييسر عليهم السبيل للحصول على شهادات مماثلة تخولهم بممارسة العمليات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وجنوب شرق آسيا.

وقال أيضاً: “ينبغي لنا في العام المقابل أن نتوسع نحو الخارج”، وأشار إلى أن الهيئات التنظيمية الخارجية ما تزال بحاجة إلى استحداث عملية خاصة بالتنظيم المتبادل لشهادة صلاحية الطيران الصينية. والجدير ذكره أنّ أسعار أسهم الشركة تضاعفت في العام الحالي، ثم أوقف التداول فيها مؤقتاً يوم الاثنين الماضي، وذلك تحسباً “لإعلان مهم مرتبط بتطورات كبيرة تخص عمليات الشركة التجارية”. وفي الوقت الحالي تبلغ القيمة السوقية للشركة قرابة مليار دولار أمريكي.

وعلى العموم تسعى الهيئات التنظيمية في الصين إلى تسهيل حصول الطائرات ذاتية القيادة على شهادات صلاحية الطيران؛ ففي شهر يونيو الفائت، أعلنت السلطات الصينية عن قواعد جديدة متعلقة بطيران الطائرات دون طيار، على أن تدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير في العام القادم.

مواضيع مشابهة

من جهة أخرى قال هو إن شركة إيهانج ما تزال تقيم خياراتها بشأن المدينة الصينية التي ستطلق منها أول رحلة ركاب بالتاكسي الجوي، وهو إلى ذلك رفض تحديد تاريخ معين لهذا الأمر. وأشار هو أيضاً إلى أن الصين تشكل السوق الأكبر والأسرع نمواً لطائرات كهذه.

وسبق لشركة إيهانغ أن أنشأت مشروعاً مشتركاً مع شركة Xiyu Tourism، وسلمتها خمس وحدات من طائرة EH216-S، وقالت الشركة حينها إنّ هذا المشروع فهدف إلى تعزيز السياحة الجوية على ارتفاعات منخفضة، وهو يتضمن تزويد 120 طائرة خلال الأعوام الخمسة القادمة. ولم تكتف الشركة بذلك، بل أعلنت أنّ لديها طلبات خارجية مسبقة لشركات يابانية وماليزية وإندونيسية لشراء ما يزيد عن 1،200 وحدة من الطائرات.

وتطرق هو إلى أن إيهانغ ستباشر عمليات التسليم بدلاً من تسليم الطلبات دفعة واحدة، وذلك لأن هذه الصناعة ما تزال في مرحلة مبكرة من عمليات التطوير. ويتوقع هو أن تصبح طائرات التاكسي الجو مشهداً مألوفاً في مدن كثيرة خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وتتزامن أخبار شهادة صلاحية الطيران مع سماح الحكومات الصينية المحلية، ومنها حكومة بكين، بتشغيل سيارات الأجرة الآلية دون سائق في الشوارع العامة، وهي إلى ذلك قد تطلب أجور نقل من العامة. ومع ذلك يشير هو إلى وجود فارق شائع بين سيارات الأجرة ذاتية القيادة وبين الطائرات ذاتية القيادة دون طيار؛ فالسيارات قد تضطر إلى الانعطاف عند التقاطعات، في حين تمضي رحل الطائرة بخط مستقيم.

وأكد هو أن إيهانغ باشرت اختبارات الطيران الجوي الذاتي منذ عام 2017، وأوضح أن الشركة عانت من بعض حوادث الطائرات في مرحلة الاختبارات المبكرة، ولكن لم تقع أي حوادث كبيرة خلال عشرات آلاف الرحلات الجوية اللاحقة، ومن ضمنها الرحلات الخارجية. ويختتم كلامه بالقول: “فيما يتعلق بنقل الركاب على متن تلك الطائرات، فلدينا سجل حسن في مجال السلامة”.  

شارك المحتوى |
close icon