كيف تساعد تقنية Blockchain في الوقاية من الوباء؟

شهد العالم هذا العام موجة ثانية من فيروس “كورونا”، وفي نفس الوقت شهدت صناعة التشفير والتكنولوجيا طفرة كبيرة. وفقًا لتقرير Enterprise Reboot الخاص بـشركة الاستشارات العالمية KPMG، يرى ما يقرب من ثلثي المديرين التنفيذيين إمكانيات مُذهلة في التقنيات الناشئة عند استخدامها معًا. 

 

قد بدأت العديد من الشركات بالفعل في استخدام مجموعات مختلفة من التقنيات لتحسين الأداء وكان الأكثر استخدامًا الذكاء الاصطناعي و blockchain وساعد ذلك في  تبسيط عمليات الرعاية الصحية التي يتم إجرائها للوقاية من “كورونا”. 

 

يتم استخدام Blockchain كتقنية موثوق بها لتتبع الإمدادات الطبية أو الأدوية، وفقًا لبحث مشترك أجرته المعاهد الطبية والمطورون، ويتم ذلك من خلال تنظيم وتقييم البيانات الخاصة بالمرضى. كما يتم الاستفادة من Blockchain من خلال العديد من المشاريع كأداة لتبسيط عمليات تسليم الإمدادات في الإنتاج الطبي وتستخدمه بعض الشركات في عملية تصنيع المُنتجات. 

 

أظهر عام 2020 أن الرعاية الصحية العالمية غير مجهزة بالأدوات التي تتحقق من المعلومات المتعلقة بمعدلات الإصابة بالأمراض واستخدامها بسبب عدم وجود نظام واحد لتخزين البيانات فلا يتم تسجيل المعلومات الطبية بشكل صحيح مما يؤدي إلى فقدها، إلى جانب صعوبة تبادل البيانات بين المستشفيات وبعضها البعض. 

 

تتيح تقنية Blockchain إمكانية تسجيل المعلومات في سجل واحد، وبالتالي، تختفي الحاجة إلى المستندات الورقية و تزداد سرعة تبادل المعلومات ويُصبح جميع الأشخاص قادرون على تتبع نتائج الاختبارات وإحصائيات العالم لأن جميع البيانات يتم جمعها في مكان واحد. 

 

مواضيع مشابهة

تتمثل الميزة الرئيسية لـ Blockchain في الثقة التي توفرها في تخزين البيانات مما يوفر أمان للبيانات الشخصية للمرضى لأن هذه البيانات غير قابلة للتغيير. 

 

تتميز التقنية ايضًا بكونها تقنية ذات إمكانات هائلة، وتتضمن كل شيء بدءًا من إدارة قاعدة بيانات المؤسسة إلى تبسيط سلاسل التوريد. والعديد من الشركات من مختلف الصناعات تستثمر في مجموعة فرص blockchain في ظل القيود التي يفرضها الوباء على السوق. 

 

وتتميز Blockchain بتخزينها الآمن للبيانات وتقديمها خدمات مالية منخفضة التكلفة، وقد تكون بمثابة قوة تسريع للاقتصاد العالمي في مرحلة ما بعد الوباء، ويجعلها أحد المقومات والتعزيزات التي لا تتخلى عنها أي صناعة وبخاصة الصناعات في مجال الرعاية الصحية، ومن المرجح أن يجبر التأثير الاقتصادي لاستخدامها الشركات الخاصة والشركات الحكومية على التحول بشكل متزايد إلى هذه التكنولوجيا.

 

وأخيرًا، قد تحتاج الشركات الخاصة التي لم تكتشف بعد إمكانات blockchain إلى إلقاء نظرة فاحصة على إمكانيات التكنولوجيا اللامركزية لتحسين عملياتها اللوجستية وتحسين تجربة المستخدم. 

 

شارك المحتوى |
close icon