للمرة الأولى منذ عام 2022.. ارتفاع سعر البتكوين إلى 45 ألف دولار أمريكي

⬤ شهدت بداية عام 2024 ارتفاع سعر عملة البتكوين المشفرة إلى أكثر من 45 ألف دولار أمريكي. 

⬤ كان أداء البتكوين في عام 2023 هو الأفضل منذ 2020، لا سيما أنها حققت ارتفاعاً بنسبة 154%. 

⬤ يتزامن الارتفاع مع توقعات بموافقة هيئة الأوراق المالية الأمريكية على صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين. 

ارتفع سعر عملة البتكوين فوق حاجز الـ 45 ألف دولار أمريكي للمرة الأولى منذ شهر إبريل عام 2022؛ إذ بدأت أشهر عملة مشفرة العام الجديد بإثارة كبيرة في ظل أجواء التفاؤل بخصوص الموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين.

شهد العام الماضي أداءً قوياً من عملة البتكوين، فقد حققت ارتفاعاً بنسبة بلغت 154% تقريباً ليصل سعرها إلى 45,532 دولاراً أمريكياً، وبذلك يكون أداؤها في عام 2023 هو الأقوى منذ عام 2020. ومع ذلك يظل سعر البتكوين بعيداً عن الرقم القياسي الذي بلغته في شهر نوفمبر عام 2021، والذي ناهز 69 ألف دولار أمريكي. كذلك ارتفع سعر عملة الإيثريوم بنسبة 1% تقريباً ليبلغ 2,386 دولار أمريكي.

مواضيع مشابهة

على العموم كان اهتمام المستثمرين موجهاً في المقام الأول إلى هيئة الأوراق المالية الأمريكية، فهم يترقبون قرارها بشأن الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين، التي ستتيح دخول ملايين المستثمرين الآخرين إلى سوق البتكوين.

سبق لهيئة الأوراق المالية والبورصات في أمريكا أن رفضت عدة طلبات لإصدار صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين خلال الأعوام الماضية، واحتجت بأنّ سوق العملات الرقمية المشفرة معرّض لعمليات التلاعب. ومع ذلك ظهرت في الشهور الأخيرة بعض المؤشرات التي تدل على استعداد الهيئة الناظمة للموافقة على بعض صناديق الاستثمار المتداولة في البتكوين المقترحة، التي يبلغ عددها 13 صندوقاً. وتشير التوقعات إلى احتمال صدور قرار الموافقة في مطلع شهر يناير الحالي.

استفاد سوق العملات المشفرة من الرهانات المتزايدة بخصوص خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة لهذا العام، مما ساهم في تبديد حالة التشاؤم التي طغت على أسواق العملات المشفرة عقب انهيار منصة FTX، والإخفاقات الأخرى التي أصابت هذا المجال.

في هذا الصدد قال جوبيتر تشنغ، وهو شريك في الأموال السائلة لدى شركة HashKey Capital: «يبدو متوقعاً أن يشهد سوق العملات المشفرة نمواً بارزاً خلال عام 2024، لا سيما في ظل وجود بعض العوامل المؤثرة الرئيسة المؤثرة مثل تدفق الأموال الاستثمارية من صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، وتنصيف البتكوين، واتباع سياسات مالية أيسرَ في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان العالم».

شارك المحتوى |
close icon