بعد عام وشهرين من استحواذ ماسك عليها.. انخفاض قيمة إكس بمقدار الثلثين

⬤  شهدت منصة إكس للتواصل الاجتماعي انخفاضاً كبيراً في قيمتها بنحو 71.5% مقارنة بقيمتها قبل استحواذ ماسك عليها.

⬤ يأتي هذا الانخفاض بحسب ملفات البيانات المالية التي تقدمت بها شركة Fidelity، التي تمتلك حصة في شركة X Holdings Corp.

⬤ تعرضت منصة إكس لأزمات جدلية منذ استحواذ ماسك عليها، وعانت من توقف الشركات الكبرى عن نشر إعلاناتها المدفوعة.

أشارت ملفات البيانات المالية التي تقدمت شركة Fidelity بتاريخ 30 ديسمبر عام 2023 إلى انخفاض قيمة منصة إكس (X)، المعروفة سابقاً باسم تويتر؛ إذ انخفضت قيمتها بنسبة قدرها 71.5% مقارنة بما كانت عليه عندما اشتراها الملياردير إيلون ماسك في شهر أكتوبر عام 2022.

مواضيع مشابهة

تعرف شركة Fidelity بأعمالها في مجال إدارة الأصول، وهي تمتلك حصة أسهم في شركة X Holdings Corp المالكة لمنصة إكس. وسبق لشركة Fidelity أنْ خفضت تقييم منصة إكس بمقدار الثلث في شهر مايو من العام الماضي، بحيث وصلت قيمتها إلى 44 مليار دولار أمريكي.

يأتي التقييم الجديد من صندوق Blue Chip Growth Fund التابع لشركة Fidelity، وهو يقدّر قيمة أسهم الشركة في منصة إكس حتى 30 نوفمبر الماضي بنحو 5.3 مليون دولار أمريكي، فهو أقلّ من قيمتها المقدرة في أكتوبر بنحو 6.3 مليون دولار أمريكي، وأقل بكثير أيضاً من قيمة حصة الشركة التي بلغت 19.66 مليون دولار أمريكي قبل استحواذ ماسك على المنصة.

تعرضت منصة إكس لأزمات جدلية كثيرة منذ شراء ماسك لها، مما أثار هواجس المعلنين بخصوصها، فتوقف نصفهم عن الإعلان في إكس بعد أقل من شهر واحد على انتهاء عملية استحواذ ماسك عليها.

في شهر نوفمبر الماضي، سحبت شركات كبرى، مثل ديزني وآبل وكوكاكولا، إعلاناتها المدفوعة بعد اتهام ماسك بتأييد منشور معادٍ للسامية. واعتذر ماسك عن هذا التصرف، وقال إنّ امتناع الشركات عن الإعلان في منصة إكس ربما يقضي على شركته، لكنّه تحدى المعلنين مطالباً إياهم بإيقاف إعلاناتهم. كذلك قال ماسك بلا مبالاة: «إذا حاول أحدهم ابتزازي بالإعلانات أو الأموال، فأقول له بكل بساطة: تباً لك».

شارك المحتوى |
close icon