لماذا تعد Apple Pay أكثر أماناً من البطاقات الائتمانية

رغم أن Apple Pay نالت نصيباً وافياً من العوائق المبكرة إلا أن هذه الخدمة بشكل عام تعد بمستقبل جديد في عالم الدفع عبر الهاتف المحمول، وقد قام Al Sacco من موقع CIO بإجراء مقابلات مع ثلاث خبراء في مجال الحماية لمعرفة وجهات نظرهم فيما يتعلق بالتقنية التي تعتمد عليها Apple Pay، وقد أجمع الثلاثة على أن منصة الدفع الجديدة هذه أكثر أماناً وحماية من البطاقة الائتمانية.

 

إذاً ماهو السبب وراء ذلك؟

 

الأمر كله يتعلق بنظام الترميز أو التوكنز الذي اعتمدته ابل، حيث أن معلومات بطاقتك الائتمانية الموجود في Apple Pay لاتخزن على هاتفك أو على خوادم ابل، بل إنها تخزن على الشبكة الآمنة الخاصة بشركة بطاقتك الائتمانية، وعند قيامك بإجراء عملية شراء في إحدى المتاجر سوف تقوم شركة البطاقة الائتمانية بإرسال رمز مؤلف من 16 رقماً إلى المتجر والذي يعتبر كرقم بطاقة ائتمانية مزيف والذي يخزن على هاتفك.

 

وبغض النظر عن الأرقام الأربعة الأخيرة والتي هي مطابقة فعلاً للأرقام الأربعة الأخيرة على بطاقتك الائتمانية، فإن هذا الرمز يتم تشكيله بشكل عشوائي ولا يمكن استنتاج رقم البطاقة الائتمانية الأساسي بالاعتماد عليه.

مواضيع مشابهة

 

وأوضحت المستشارة في مجال الحماية في شركة Neohapsis إلى موقع CIO أن نظام الترميز هذا هو مايجعل هذه الخدمة أكثر أماناً من استخدام البطاقة الائتمانية نظراً لأن الرمز يستخدم لمرة واحدة فقط عند إجراء عملية شراء معينة، وبعبارة أخرى إذا استطاع شخص ما اختراق خوادم المتجر والحصول على هذا الرمز فإن ذلك لن يمكنهم من الحصول على رقم بطاقتك الحقيقي.

 

وأضافت بيرس حول هذا الموضوع قائلة :

 

" يمكن لأنظمة الدفع أن تكون أكثر أماناً من البطاقات الائتمانية وأكثر سهولة وسلاسة في الاستخدام في الوقت نفسه، وإن حقيقة استخدام الرمز لمرة واحدة فقط من شأنها أن تجعل عملية السرقات المالية الناجمة عن الاختراقات أمراً من الماضي".

شارك المحتوى |
close icon