بعدما قتلت عدة مستخدمين، سحب جميع سكوترات Onewheel أحادية العجلة

⬤ بعد تسببها بأربع وفيات خلال 3 أعوام، تم سحب جميع سكوترات Onewheel أحادية العجلة وذاتية التوازن.

⬤ بينما لم تسحب عدة طرازات أخرى، فمن الواجب تحديثها لتجنب المشاكل الخطرة التي تم اكتشافها ضمنها.

⬤ لطالما عانت السكوترات ذاتية التوازن من سمعة أمان سيئة، وسبق أن تسببت بوفاة مالك إحدى الشركات المصنعة لها حتى. 

وسط شعبية السكوترات الكهربائية المتزايدة، يبدو أن السباق لتصميم السكوترات المبتكرة والجديدة أدى إلى إهمال السلامة. حيث اضطرت شركة Future Motion، الشركة المصنعة للسكوتر الكهربائي أحادي العجلة Onewheel، إلى سحب جميع سكوتراتها من نوع Onewheel في الولايات المتحدة، والتي بلغ عددها حوالي 300 ألف مركبة. وذلك بعد تسبب السكوترات بأربع وفيات (في ثلاث منها، لم يكن السائقون يرتدون خوذة) بين عامي 2019 و2021.

تعود أسباب بعض الحوادث التي سبتها هذه السكوترات إلى حدوث خلل في سكوتر Onewheel بعد وصوله إلى حدود معينة. وبينما تم سحب جميع السكوترات من نوع Onewheel وطلبت الشركة من مالكيها التوقف عن استخدامها حتى إشعار آخر، ستتلقى نماذج السكوترات الأحدث مثل Onewheel GT وOnewheel Pint X وOnewheel Pint وOnewheel Plus XR حول العالم تحديثاً يضيف نظام تحذير جديد يحذر السائقين عند حدوث أي خلل.

مواضيع مشابهة

يأتي السحب بعد عام من اعتراض شركة Future Motion على طلب لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية (CPSC) لسحب السكوترات ذاتها، إذ ادعت الشركة أنها اختبرت سكوتر Onewheel ولم تجد أي خلل فيه. وفي ذلك الوقت، أصدرت الشركة بياناً صحفياً يصف تصريحات الوكالة بأنها “غير مبررة ومبالغة”.

لكن الآن، تقوم شركة Future Motion بعملية السحب التي اعترضت عليها قبل عام طوعياً، كما تعمل الشركة مع لجنة سلامة المنتجات لإصلاح السكوترات. أما بالنسبة إلى التحديث الجديد على النماذج الأحدث، فسيكون التحذير مسموعاً ومحسوساً. وسيعمل عندما يواجه السكوتر خللاً ما، أو عندما يقترب شحن بطاريته من النفاذ، أو عندما يقترب من حدود سرعته القصوى.

للحصول على التحديث، يجب على المالكين توصيل سكوتراتهم بالتطبيق المصاحب وتشغيل التحديث. كما يمكن للمالكين الحصول على رصيد قدره 100 دولار لشراء سكوتر جديد. لكن لن يتم منح الرصيد إلى المالكين إلا بعد اثباتهم أنهم تخلصوا من السكوتر القديم.

يذكر أن السكوترات الكهربائية ذاتية التوازن لطالما عانت من سجل سيء من حيث الأمان. حيث كانت أولاها هي سكوترات Segway التي ظهرت قبل سنوات عديدة وتسببت بوفاة مالك الشركة التي تصدرها عندما سقط عن جرف وهو يركب إحداها عام 2009. ومنذ حينها تحولت هذه الأدوات من منافس على وسائل النقل الشخصية وبديل موعود للدراجات إلى وسيلة مميزة لكن محدودة الانتشار.

شارك المحتوى |
close icon