مع شفرات بطول 123 متراً، الصين تبدأ تشغيل أكبر عنفات لطاقة الرياح في العالم

⬤ بدأت الصين تشغيل مزرعة رياح تتضمن ما صنف تم تصنيفه كأكبر عنفات رياح في التاريخ.

⬤ يبلغ ارتفاع كل عنفة ريحية حوالي 152 متراً مع طول شفرات يصل حتى 123 متراً لكل منها.

⬤ تكفي كل عنفة لتوليد كهرباء تخدم 36 ألف منزل لثلاثة أشخاص ولمدة عام كامل.

في السنوات الأخيرة نمى دور الصين كواحدة من رواد مجال الطاقات المتجددة، وبالأخص مع التركيز المتزايد على كل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ففي وقت سابق من هذا العام، بدأت الصين ببناء مزرعة رياح تتضمن أكبر عنفات في العالم. وفي 19 يوليو، أعلنت شركة China Three Gorges أنها نجحت في تركيب وتشغيل واحدة من هذه العنفات. إذ يبلغ ارتفاع عنفة MySE 16-260 حوالي 152 متراً، ويبلغ طول كل من شفراتها 123 متراً، مما يعني أن العنفة تغطي مساحة 50 ألف متر مربع عند دورانها.

تقع العنفة في مزرعة الرياح البحرية التابعة للشركة الصينية بالقرب من مقاطعة فوجيان في مضيق تايوان، وتزن كل واحدة من شفراتها الثلاثة 54 طناً. كما أنها تنتج قدرة كهربائية مقدارها 16 ميجاواط. وهي العنفة الأولى بهذا الحجم والقدرة يتم توصيلها بشبكة كهرباء تجارية. ووفقاً للشركة، هذه العنفة وحدها قادرة على توليد كهرباء تكفي لخدمة 36 ألف منزل لثلاثة أشخاص ولمدة عام كامل.

مواضيع مشابهة

وبالحديث عن القدرات الكبيرة لهذه التقنية في حماية البيئة، زعمت شركة China Three Gorges أن الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في المزرعة قد تخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 54 ألف طن مقارنة بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

في مكان إنشاء المزرعة، تهب رياح بقوة 7 على سلم بوفورت (المصنفة على أنها “رياح قوية” وقريبة من العواصف) بشكل منتظم. لذا من الواضح أن موقع المزرعة مثالي لتوليد طاقة الرياح، لكن بشرط صمود عنفاتها ضد الرياح القوية والطقس القاسي. لكن عند تصميم شركة Mingyang Smart Energy لعنفة MySE 16-260، كانت الشركة واثقة من قدرة العنفة على التعامل مع “رياح تصل سرعتها إلى 79.8 [مترًا في الثانية]” وفق منشور للشركة على منصة LinkedIn.

ولم يمضِ وقت طويل قبل أن خضعت تلك الادعاءات للاختبار عندما ضرب الإعصار المدمر “تاليم” شرق آسيا في وقت سابق من هذا الشهر. فتلك المنطقة معرضة لتهديد الأعاصير دائماً، وبالفعل صمدت العنفات الضخمة الجديدة في وجه الإعصار.

مدعوماً بذلك النجاح في وجه الإعصار، قال المدير التنفيذي لشركة Three Gorges Group Fujian، لاي جينغوان: “تالياً، سيتم تركيب العنفات بقدرة 16 [ميجاواط] على دفعات في المرحلة الثانية من مشروع بناء مزرعة الرياح البحرية Zhangpu Liuao التي شيدتها شركة China Three Gorges.”

تلحق في أعقاب الصين عدة دول أخرى. إذ يجري العمل في مشروع Vineyard Wind 1 في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مشروع لبناء مزرعة رياح بحرية ضخمة تتضمن عنفات GE Haliade-X بقدرة 13 ميجاواط. وفي عام 2021، أعلنت الدنمارك عن مشروع لبناء جزيرة اصطناعية مخصصة لعنفات الرياح قبالة سواحلها.

شارك المحتوى |
close icon