شاهد منزل إيلون ماسك الصغير مسبق الصنع. ولماذا هناك طلب كبير على هذه المنازل؟

في حال كنت تمتلك ثروة بمليارات الدولارات، أين نوع من المنازل ستفضل؟ ربما القصور الحديثة المتخمة بالتقنية، أو منزل أثري قديم من عصور غابرة، أو شقة في أعلى ناطحة سحاب. لكن بالنسبة لإيلون ماسك يبدو أن الجواب-كما العديد من نواحي شخصيته-مختلف عن المعتاد. ووفق التقارير يستخدم الملياردير الشهير منزلاً مصغراً مسبق الصنع لسكنه عندما يكون في تكساس.

 

وعندما نقول منزلاً صغيراً، فنحن نعني صغيراً بالمعنى الحرفي: 35 متراً مربعاً من المساحة فقط. حيث أن الوحدة السكنية المثيرة هي مشروع لشركة ناشئة وثورية في المجال باسم Boxabl. ويسمى كل منزل مصغر باسم Casita، ويبدو أن المشروع لديه الكثير من الزخم لتغيير عالم السكن في العديد من المجالات مستقبلاً.

 

تعرف على Casita: منزل مصغر يكلفك 50 ألف دولار

 

شاهد منزل إيلون ماسك الصغير مسبق الصنع. ولماذا هناك طلب كبير على هذه المنازل؟

 

بسعر 50 ألف دولار أمريكي، فمنزل Casita ليس رخيصاً أبداً بالمعايير العالمية، لكن بمعايير الولايات المتحدة فهو توفيري للغاية دون شك. حيث من المعتاد أن تكلف المنازل مئات آلاف الدولارات ولو أنها أكبر بوضوح من هذا المنزل المصغر. لكن الميزة الأساسية للمنزل المصغر ليست السعر حقاً، بل أنه يتضمن كل شيء ضمن مساحة صغيرة للغاية.

 

عند تركيبه، يحتل منزل Casita مساحة 35 متر مربع تقريباً، أي بحجم شقة استديو صغيرة في الواقع. لكن ضمن هذه المساحة المصغرة هناك كل ما تحتاجه من أمور أساسية في الواقع. حيث هناك غرفة جلوس صغيرة مع أريكة ومركز وسائط متعددة، بالإضافة لغرفة نوم تتضمن السرير.

 

ضمن المساحة الضيقة هناك مطبخ مجهز بفرن ومايكرويف وثلاجة وغسالة ومكان لكي الملابس وطاولة للطعام أيضاً. كما أن هناك حماماً ومرحاضاً مع مغسلة وحوض استحمام بالحجم القياسي. وبالنظر للتصميم المعمم، يتم استغلال كل جزء صغير من مساحة المنزل المصغر بشكل فعال.

 

عند الشراء يأتي المنزل مع كامل مستلزماته في الواقع، وحتى أن الإنارة مركبة مسبقاً ضمنه. وكل ما هو مطلوب هو نقل المنزل وفرده (حيث يكون موضباً بحجم أصغر لتسهيل النقل). وخلال بضع ساعات من الفرد والوصل مع المرافق الأساسية يصبح المنزل جاهزاً للسكن بسرعة هائلة.

 

كما أن المنزل مبني بالاعتماد على الفولاذ والإسمنت مما يمنحه متانة عالية للغاية. وبفضل العزل الممتاز له فهو يحتاج لكمية طاقة أقل لتبريده صيفاً أو تدفئته شتاءً. وبالطبع تأتي الميزة الأساسية من أن المنزل قابل للنقل بسهولة عند الحاجة وتركيبه بسيط إلى حد بعيد.

 

ما الذي يجعل هذا المنزل المصغر تقنية ثورية حقاً؟

 

 

عادة ما تبنى المنازل بشكل مخصص وبسرعة بطيئة إلى حد بعيد. وحتى في حالات البناء وفق مخططات موحدة يتم العمل على كل منزل على حدة وبشكل بطيء إلى حد بعيد. وتشير بعض التقديرات إلى أن بناء المنزل المعتاد في الولايات المتحدة يحتاج لوقت يصل حتى 7 أشهر. والسبب هو أن المنازل لم تستفد بشدة من أحد إهم إنجازات القرن العشرين: خط الإنتاج.

 

المختلف في شركة Boxabl هو أنها تحاول إيصال تجربة خط الإنتاج إلى بناء المنازل. ومع كون الأمر غير قابل للتنفيذ بالطريقة التقليدية فهي تعتمد على فكرة صنع المنازل مسبقاً ومن ثم شحنها للتركيب بدلاً من بناءها في الموقع. وبالاستفادة من خط الإنتاج يمكن تسريع عملية البناء بشكل هائل بحيث يصبح إنتاج عشرات المنازل أسبوعياً أمراً ممكناً.

 

ما علاقة إيلون ماسك بالقصة؟

 

شاهد منزل إيلون ماسك الصغير مسبق الصنع. ولماذا هناك طلب كبير على هذه المنازل؟

 

قبل مدة صعد اسم شركة Boxabl بسرعة في عالم الإنترنت بفضل تقارير عن أن الشركة قد أرسلت أحد منازلها المصنوعة إلى ولاية تكساس الأمريكية. لكن ليس لأي مكان في تكساس، بل إلى قرية Boca Chica التي تعرف بأنها مقر إطلاق رحلات شركة SpaceX للفضاء. وفي يونيو الماضي غرد ماسك مشوقاً وملمحاً إلى كونه يسكن في منزل من صنع الشركة، ولو أن هذه المعلومة لم تؤكد بعد.

 

نتيجة تغريدة ماسك حصلت الشركة على تغطية إعلامية إضافية وآلاف الطلبات المسبقة لمنازلها. لكن وحتى قبل ضجة ماسك كان هناك قائمة انتظار بطول 40 ألف اسم للحصول على منازل الشركة بالحجم الحالي. كما كشفت الشركة عن نيتها لإصدار نسخ بمساحات وخيارات أكبر مستقبلاً.

 

الآن بات طول قائمة انتظار شركة Boxabl أكثر من 100 ألف اسم في الواقع. وحتى في حال جرت الرياح كما ترغب سفن الشركة، سيحتاج الأمر لسنوات قبل إتمام قائمة الطلبات المسبقة حتى.

 

أين يمكن أن تفيد هذه المنازل المصغرة المصنعة مسبقاً؟

 

شاهد منزل إيلون ماسك الصغير مسبق الصنع. ولماذا هناك طلب كبير على هذه المنازل؟

 

يأتي الجواب الأول والأسهل ربما من أول متعاقدي الشركة: حيث أنها قد وقعت عقداً بقيمة 10 ملايين دولار مع الجيش الأمريكي. والغاية هي صنع منازل تستخدم كسكن للجنود في أماكن تمركزهم الجديد بالقرب من القواعد العسكرية. ونتيجة الحاجة للبناء السريع وحتى التنقل من مكان لآخر كل فترة، فمنازل الشركة مثالية لهذه الغاية على عكس المنشآت التقليدية.

 

بالإضافة للجواب الواضح السابق، هناك الكثير من الحالات التي تفيد فيها هذه المنازل. فهي ممتازة للمشاريع الضخمة التي توظف العديد من العمال لفترات مؤقتة (قد تصل لسنوات) لكن تزول الحاجة للمسكن بعدها. كما أنها مفيدة في حالات الإقبال الموسمي إلى أماكن محددة مثل موسم الحج كل عام على سبيل المثال.

 

أين هي شركة Boxabl ضمن مسيرتها في المجال؟

 

شاهد منزل إيلون ماسك الصغير مسبق الصنع. ولماذا هناك طلب كبير على هذه المنازل؟

 

الجزء الأكثر تخييباً من كامل القصة ربما هو أننا لا نزال في البداية فحسب، ولا يزال النجاح والانتشار أموراً غير مضمونة. حيث لم تصنع الشركة سوى 3 مساكن جاهزة حتى اللحظة، مما يعني أن تقنياتها لم تجرب على نطاق واسع بعد. لكن انتقلت الشركة إلى مساحة تصنيع جديدة مؤخراً وتخطط لرفع إنتاجها إلى منزل كل 90 دقيقة بحلول نهاية عام 2022 المقبل. لكن علينا الانتظار ريثما يحين ذلك الوقت.

 

من منظور أولي، يبدو مشروع شركة Bixabl مثيراً للغاية وكأن النجاح مقدر له. حيث لدى الشركة عقد حكومي بالملايين وحجز مسبق لمنازل بقيمة تتجاوز مليار دولار أمريكي. لكن علينا ألا ننجر بسهولة خلف الحماس هنا، حيث يمكن لأي مشروع أن يفشل، وبالأخص عندما يكون بهذا المستوى من الطموح.

 

حيث توجد العديد من العوائق المحتملة بداية من مشاكل الترخيص والتحكم بالجودة والالتزام بالميزانية وحتى وجود الرغبة الكافية لتشغيل مشروع بهذا الحجم. وبالطبع هناك احتمال حقيقي لأن تأتي شركة أكبر مع موارد وقدرات لوجستية أفضل لتأخذ الفكرة وتستغلها بشكل مختلف. لكن وفي الوقت الحالي على الأقل، تبدو فكرة المنازل المصغرة المصنوعة مسبقاً مثيرة دون شك.

شارك المحتوى |
close icon