منصة X (تويتر) تتلقى أول دعوى قضائية بسبب تغيير اسمها، ولا يبدو أن كفة الميزان تميل لها

⬤ منذ مدة غير إيلون ماسك اسم منصة “تويتر” إلى اسم جديد هو X ضمن محاولة لتجديد هويتها بشكل كامل.

⬤ منذ البداية تنبأ الكثيرون بأن ماسك سيواجه تحديات بالنظر إلى أن عدداً كبيراً من الشركات لديها علامة تجارية باسم X.

⬤ أتت القضية الآن من شركة تمتلك اسم X Social Media، مما يجعل اسمها قابلاً للخلط بسهولة مع منصة X.

يبدو أن المشكلات لا تفارق منصة إكس (تويتر سابقًا) في الآونة الأخيرة؛ ففي حدث لافت للاهتمام أقامت شركة X Social Media دعوة قضائية بحق منصة إكس، التابعة لإيلون ماسك، متهمة إياها بإحداث بلبلة وارتباك في السوق نتيجة اعتماد العلامة التجارية نفسها (إكس)، وتسببها بخسارة إيرادات مالية جرّاء ذلك.

مواضيع مشابهة

وكانت منصة إكس تعرف فيما مضى بتويتر، لكن علامتها التجارية تغيرت إلى إكس بعد استحواذ إيلون ماسك عليها في العام الماضي. وتعرف شركة X Social Media بأنها وكالة إعلانية مقرها في ولاية فلوريدا الأمريكية، وهي إلى ذلك تتهم منصة إكس بأنها انتهكت القانون العام في الولاية بسبب “المنافسة الجائرة وانتهاك علامات الخدمة والعلامة التجارية”، واتهمتها كذلك بانتهاك قانون الممارسات التجارية الخادعة والجائرة في الولاية.

وأوردت شركة X Social Media في الشكوى التي تقدمت بها إلى المحكمة أنّها استمرت في استخدام علامتها التجارية المسجلة منذ عام 2016، وتدعي كذلك أنّ “الخسائر المادية التي تكبدتها في إيراداتها مرتبطة بتغيير منصة تويتر علامتها التجارية إلى إكس”.  

وعلى العموم لا يمكن الجزم حتى الآن بمدى قوة الحجج القانونية التي تستند إليها الشركة في دعواها بحق منصة إكس. وكانت أستاذة القانون، ألكسندرا روبرتس، قد تحدثت في وقت سابق من هذا العام عن مسألة كثرة العلامات التجارية المسماة بـ إكس (X)، وقالت إن مجال التكنولوجيا يعج بشركات لها هذه العلامة التجارية. وهذا الأمر يوحي بالصعوبة البالغة لأن تدّعِي شركة فردية تحمل هذه العلامة على شركة أخرى، سواء كانت منصة إكس التابع لماسك أو شركة X Social Media.

بالطبع لا يمكن إنكار أن اسم الشركتين بتسبب باللغط بين المتحدثين باللغة الإنجليزية، فشركة ماسك هي منصة تواصل اجتماعي باسم X، في اسم الشركة الأخرى يترجم حرفياً إلى X للتواصل الاجتماعي. ومع تزايد تبني الأشخاص لتسمية X للمنصة بدلاً من تويتر، ليس من المستغرب أن تحتاج الشركة الأخرى لتغيير اسمها لاسم آخر لتمنع الخلط بينها وبين المنصة الشهيرة.

شارك المحتوى |
close icon