أرباح Nvidia تصل إلى 6 مليارات دولار في 3 أشهر بسبب الذكاء الاصطناعي

⬤ نشرت Nvidia بياناتها المالية للربع الثاني لتصل إلى 13.5 مليار دولار من العائدات و6 مليارات دولار من الأرباح.

⬤ هذه الأرباح هي الأعلى في تاريخ الشركة على الرغم من تراجع عملها التقليدي المتركز على بطاقات الرسوميات.

⬤ تعد الشركة اليوم واحدة من 6 شركات فقط تمتلك قيمة سوقية أعلى من 1 تريليون دولار أمريكي.

في أكتوبر الماضي، كان سعر سهم شركة Nvidia حوالي 112 دولاراً فقط متراجعاً بشدة عن قيمه السابقة نتيجة تراجع الطلب على منتج الشركة الأهم: بطاقات الرسوميات للحواسيب. لكن منذ حينها تضاعف سعر سهم الشركة أكثر من 4 مرات، وتخطت عتبة تريليون دولار من التقييم للمرة الأولى في تاريخها، والسبب هو ثورة الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

مؤخراً نشرت Nvidia تقاريرها المالية للربع الثاني من عامها المالي 2023 والذي بدأ من مايو حتى نهاية يوليو الماضي، وفي هذا الربع حققت الشركة أعلى عائدات وأرباح في تاريخها. إذ وصلت عائدات الشركة إلى 13.51 مليار دولار، متفوقة على التوقعات بأكثر من 20%، فيما نمت أرباحها إلى حوالي 6 مليارات دولار، متفوقة على التوقعات بأكثر من 26%.

لتوضيح النمو الهائل لعائدات الشركة، فقد كانت عائداتها الأخيرة هي 5.93 مليار دولار في الربع المنتهي في أكتوبر 2022، و6.05 مليار دولار في الربع المنتهي في يناير 2023، و7.19 مليار دولار في الربع المنتهي في أبريل 2023، قبل أن تقفز إلى 13.51 مليار دولار في الربع الأخير المنتهي في يوليو 2023.

يأتي الأداء القوي لشركة Nvidia من موقعها المهيمن على مجال الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي. إذا لا تمتلك الشركة أي منافسة مباشرة حالياً في مجال تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي من الفئات العليا، وهناك طلب هائل على هذه الشرائح بشكل يسمح للشركة ببيعها بأسعار هائلة مثل شريحة H100التي تباع بحوالي 30 ألف دولاراً للواحدة.

بالطبع وعلى الرغم من أن Nvidia تتفرد بسوق شرائح الذكاء الاصطناعي إلى حد بعيد اليوم، فهي ليست اللاعبة الوحيدة في المجال، حيث إن كلاً من غريمتيها الأساسيتين، Intel وAMD تعملان على إصدار شرائحهما المنافسة مثل MI300 من AMD والتي يتوقع أن تصل نهاية العام الجاري. لكن كلاً من الشركتين تبدوان مركزتين أكثر على فكرة تضمين قدرات الذكاء الاصطناعي في مختلف فئات الشرائح بدلاً من صنع شرائح ذكاء اصطناعي للخوادم فقط.

شارك المحتوى |
close icon