أسعار العملات المشفرة ترتفع بسرعة وتعود لتهوي بسبب تغريدة مزيفة

⬤ تعرض حساب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في منصة إكس للاختراق، ونشر المخترقون تغريدة زائفة بخصوص الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين.   

⬤ تسببت هذه التغريدة الزائفة في ارتفاع سعر عملة البيتكوين إلى حدود 48 ألف دولار أمريكي تقريباً، ثم انخفاضها إلى 45,513 دولار أمريكي بعدما تبين أن التغريدة زائفة. 

⬤ يخشى بعض الخبراء والمسوؤلون التنفيذيين أن تؤدي حادثة الاختراق إلى تأخير موافقة الهيئة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، أو حتى حجب هذه الموافقة. 

أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أنّ شخصاً مجهولاً دخل لفترة وجيزة إلى حسابها في منصة إكس، ثم نشر منشوراً زائفاً يؤكد الموافقة صناديق الاستثمار المتداولة لعملة البيتكوين (EFT)، وهو قرار كان محط ترقب وانتظار كبيرين طوال الفترة الماضية.

قالت الهيئة كذلك إنّها لم توافق بعد على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين، وأعلنت عن تعرض حسابها في منصة إكس للاختراق من جهة مجهولة نشرت ذلك المنشور الزائف. وأضافت الهيئة أنها أوقفت «وصول الجهة غير المصرح به».

كذلك أكدت منصة إكس حدوث عملية الاختراق لحساب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وقالت إنّ سبب حدوث ذلك يرجع إلى امتلاك الجهة المجهولة لرقم هاتف مرتبط بحساب الوكالة من خلال طرف ثالث. وحصل المنشور الزائف على مليون مشاهدة خلال فترة وجيزة، وسرعان ما حُذِف بعد مرور 20 دقيقة على نشره.

ذكرت منصة إكس أيضاً أنّها أجرت تحقيقاً أولياً في الحادثة، وتبين أنّ خاصية المصادقة الثنائية لم تكن مفعلةً في حساب هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عند وقوع الاختراق، فهو لم يحدث جرّاء خرق في أنظمة منصة إكس.

مواضيع مشابهة

تضمن المنشور الزائف قرار الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في جميع البورصات المسجلة لدى الهيئة، واحتوى كذلك على صورة مزعومة لاقتباس من كلام رئيس الهيئة غاري جينسلر. وسرعان ما ارتفع سعر عملة البيتكوين عقب هذا المنشور.

تتزامن هذه الحادثة مع ترقب كبير لقرار هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بخصوص صناديق الاستثمار المتداولة التي تتبع سعر عملة البيتكوين، لا سيما أنّ كثيراً من الجهات والأفراد توقعوا موافقة الهيئة على هذه الصناديق.

في هذا الصدد أشار مسؤولون تنفيذيون لدى بعض الجهات المُصدِرة لصناديق الاستثمار المتداولة إلى دهشتهم من التغريدة، وأعربوا عن خشيتهم من تأخير موافقة الهيئة على تلك الصناديق أو حجب هذه الموافقة بسبب الاختراق.

تحدّث اثنان من أولئك المسؤولين- شريطة عدم الكشف عن هويتهما- بشأن الوضع الراهن، وقالا إنّه لا يبدو واضحاً مدى تأثير هذا الاختراق على الجدول الزمني للموافقات المرتبطة بصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين. كما يرى أنتوني توسكين، وهو محامٍ ورئيس مجموعة البلوك تشين والعملات المشفرة في شركة Seward & Kissel، أنّ الحادثة لن تؤثر على احتمال الموافقة بعدما بلغ هذه المرحلة المتقدمة.

من جهة أخرى، تأثر سعر عملة البيتكوين بهذه الحادثة، فارتفع إلى 48 ألف دولار أمريكي تقريباً بعد المنشور الزائف، ثم هبط بعد بضع دقائق إلى حدود 45 ألف دولار أمريكي. وسجل السعر انخفاضاً نسبته 3.15% بعد حذف المنشور وتنصلِ الهيئة من المعلومات، فبلغ سعره 45,513 دولار أمريكي تقريباً.

امتنعت هيئة الأوراق والبورصات الأمريكية عن ذكر أي تفاصيل متعلقة ببدء التحقيقات الخاصة بالحادثة، أو بخصوص تأثيرها على الموافقات المحتملة. وسبق للهيئة أنّ رفضت جميع المقترحات المرتبطة بصناديق الاستثمار المتداولة بالبيتكوين، واحتجت بالمخاوف المتعلقة بحدوث تلاعب في السوق.

شارك المحتوى |
close icon