بسعر مرتفع نسبياً، نظارة الواقع المعزز المنتظرة من Apple قادمة في فبراير

⬤ قالت شركة Apple إن أول طرح عالمي لنظارة الواقع المعزز Vision Pro سيكون في فبراير المقبل.

⬤ يبلغ سعر النظارة 3500 دولاراً أمريكياً، بينما يكلف طلبها مع عدسات طبية 149 دولاراً إضافياً.

⬤ تعمل نظارة الواقع المعزز على نظام تشغيل جديد يسمى VisionOS وستأتي بسعة تخزين 256 جيجابايت.

أعلنت شركة Apple في بيان صحفي إن أول طرح عالمي لنظارة الواقع المعزز Vision Pro سيكون في 2 فبراير، على أن تبدأ الطلبات المسبقة في الولايات المتحدة في 19 يناير. وفي نفس يوم الإعلان، ارتفع سعر أسهم شركة Apple 0.75% خلال تعاملات ما قبل السوق.

يبلغ سعر نظارة الواقع المعزز من Apple عند الطلب المسبق 3500 دولاراً، وقالت الشركة إن طلب Vision Pro مع عدسات طبية سيكلف 149 دولاراً إضافيين، وإن النظارة ستأتي بسعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت. كما أن النظارات تعمل بواسطة معالج M2 من Apple، وهو نفس المعالج المستخدم في حواسيب Mac الخاصة بالشركة. كما كتبت Apple في البيان أن المستخدمين سيتكمنون من مشاهدة الفيديو من منصة Apple TV+ والعديد من المنصات الأخرى على شاشة افتراضية «تبدو وكأن عرضها 100 قدم».

مواضيع مشابهة

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة Apple، في البيان الصحفي الأخير: «ها قد وصل عصر الحوسبة المكانية». إذ تعد نظارات Vision Pro رد شركة Apple على نظارات الواقع الافتراضي Quest لشركة ميتا، ويقال إن نظارة Apple كانت قيد التطوير لسنوات، لكن تم الإعلان عنها لأول مرة في مؤتمر المطورين العالمي في عام 2023.

تعد Vision Pro أول فئة منتجات جديدة لشركة Apple منذ إطلاق ساعات Apple Watch الذكية في عام 2015. مع ذلك، لا يتوقع المحللون والخبراء أن تحقق هذه النظارات إيرادات كبيرة في البداية. مثلاً، يتوقع خبراء UBS أن تصل إيرادات Vision Pro إلى حوالي 1.4 مليار دولار، وهو مبلغ «غير مادي نسبياً».

تتميز Vision Pro بنظام تشغيل جديد، يُطلق عليه اسم VisionOS، من تطوير Apple إلى جانب نظام إدخال يسمح للعملاء باستخدام أعينهم وأيديهم وصوتهم للتحكم في النظارات. وتقول Apple إن العديد من التطبيقات التي تحفز الإنتاج والإبداع ستعمل على Vision Pro، بما في ذلك مجموعة برامج Microsoft Office وSlack من شركة Salesforce.

توجهت العديد من الشركات نحو مجال الواقع الافتراضي في الماضي، ولكن حتى الآن، لم تؤدِّ هذه الجهود إلى اعتماد واسع بين الأفراد أو الشركات. لكن يبدو أن خطط Apple كبيرة في مجال الواقع المعزز، فهل ستنجح حقاً في نشر هذه التقنية بشكل أكبر حول العالم؟

شارك المحتوى |
close icon