سوني تنوي إنتاج أجهزة Playstation 5 بشكل محدود خلال السنة الأولى من إطلاقها

بعد حوالي 7 أعوام من إطلاق جهاز ألعاب PlayStation 4 واسع النجاح، حان أخيراً موعد الجيل القادم من أجهزة الألعاب مع الإطلاق المرتقب لجهاز ألعاب PlayStation 5 مع نهاية عام 2020 الجاري. حيث سبق أن تم الكشف عن بعض مواصفات الجهاز القادم، بالإضافة إلى يد التحكم الجديدة الخاصة به: DualSense، لكن وبالنسبة للاعبين المتشوقين للجهاز القادم، قد يكون من المخيب أنه على الأرجح سيأتي بكميات محدودة.

 

وفق تقرير جديد من Bloomberg، فالشركة لم تتأثر حقاً من حيث قدرتها على التصنيع، لكنها أخبرت الشركات العاملة ضمن خط إنتاج الجهاز المرتقب بكونها تخطط لإنتاج 5 إلى 6 ملايين جهاز ألعاب PS5 بالوصول إلى شهر مارس من عام 2021، ومع أن هذا الرقم كبير دون شك، فهو أصغر بوضوح من السابق حيث أن إطلاق جهاز ألعاب PS4 شهد مبيع أكثر من 7.5 مليون نسخة خلال الربعين الأولين من إطلاقه، وبالطبع فقد كان معدل التصنيع أسرع من معدل البيع.

 

السبب الأساسي لهذا الطرح المحدود للجهاز هو الأسعار المستمرة بالارتفاع للمكونات التي ستحتاجها الشركة، حيث أن المواصفات العالية جداً للجهاز تعني أن مكوناته ستكلف الكثير من المال، ومع ارتفاع أسعار المكونات الحالي سيكون من الصعب بيع الجهاز بسعر رخيص كفاية ليجذب اللاعبين دون أن يجعل مبيع الجهاز خاسراً بالنسبة للشركة.

 

مواضيع مشابهة

وفق التوقعات، فالأرجح أن الشركة ستعتمد على أجهزة PS4 وPS4 Pro العادية والمتاحة الآن لتعويض عدد الأجهزة الجديدة، حيث أن الجهازين الحاليين يباعان بسعر$300 لجهاز PS4 العادي، و$400 لجهاز PS4 Pro. لكن يتوقع أن يتم تخفيض سعر الأجهزة الحالية لجعلها مغرية أكثر للاعبين عند إطلاق PS5.

 

حالياً لا توجد أية معلومات عن السعر الذي سيحدد لجهاز PS5 عند صدوره، لكن التوقعات تتراوح اليوم بين $450 حتى $550، لكن حتى هذا السعر الباهظ قابل للارتفاع في ظل استمرار ارتفاع أسعار المكونات المستخدمة، كما أن تصنيع عدد أجهزة أقل يعني أن الطلب سيكون أكبر من العرض ومن الممكن أن نشاهد الحالة المعتادة لبيع الأجهزة ذات الطلب العالي: شراء الجهاز بسعره الأصلي، ومن ثم إعادة بيعه بسعر أكبر بسبب الطلب الكبير عليه وبالنتيجة تحقيق الربح.

 

بالطبع لا يمكن التنبؤ بكل شيء الآن، بل أن الأمور متعلقة بشكل مباشر بما سيحدث بخصوص وباء كوفيد-19 الحالي، ففي حال عاد الاقتصاد للعمل في فترة قريبة من الممكن أن لا يحدث نقص الإنتاج أصلاً، لكن في حال استمر الأمر كما ه أو بات أسوأ فقد نشهد سيناريوهات تتضمن عدد أجهزة أقل وأسعاراً أعلى من المتوقعة اليوم كذلك.

شارك المحتوى |
close icon