صندوق الفعاليات الاستثماري السعودي يستحوذ على حصة في «تحالف» في دفعة قوية لقطاع الفعاليات السعودي

شهدت المملكة العربية السعودية نمواً كبيراً لمختلف مجالاتها الاقتصادية في السنوات الأخيرة، إذ بدأت خطط المملكة الطموحة لتحويل الاقتصاد بعيداً عن الهيدروكربونات بإتيان ثمارها مع نمو قطاعات جديدة في المملكة وتحولها إلى مركز سياحي هام مع مجال فعاليات حيوي ومتنوع ومستمر بالنمو. وضمن ما يظهر كواحدة من أهم الخطوات الداعمة لنمو المملكة في مجال الفعاليات والأحداث، فقد تم الإعلان عن استحواذ كل من صندوق الفعاليات الاستثماري (EIF) السعودي، وهو صندوق استثماري حكومي مدعوم بمليارات الدولارات من التمويل ويقوده ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وشركة صلة (Sela)، الشركة الترفيهية الرائدة في مجالات الرياضة والثقافة والضيافة والتي تأسست عام 1997 كإحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة (PIF) السعودي، على حصة ضمن شركة تحالف العاملة في مجال الأحداث والفعاليات.

كانت شركة تحالف (Tahaluf) قد تأسست كمشروع استراتيجي مشترك بين كل من شركة إنفورما (Informa PLC)، وهي مجموعة عالمية تعمل في مجال الخدمات الرقمية وأسواق B2B، والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز (SFCSP)، وهو منظمة وطنية تتبع للجنة الأولمبية السعودية وتسعى لدفع المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في المجال التقني. وكانت الغاية من هذه الشراكة تنمية مجال الفعاليات في المملكة العربية السعودية عبر إطلاق أحداث مميزة وعلى مستوى عالمي تضمنت بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا (Black Hat MEA) وليب (LEAP) وسواها.

يأتي استحواذ صندوق الفعاليات الاستثماري و«صلة» على حصة في تحالف كخطوة جديدة ضمن مشاريع السعودية الطموحة في مجال الفعاليات والضيافة وقطاع السياحة ككل. حيث كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، قد وجه مسار صندوق الفعاليات الاستثماري لتطوير بنية تحتية مستدامة لقطاعات الثقافة والسياحة والترفيه والرياضة في المملكة. وفي سبيل ذلك، تم تخصيص مبلغ يصل إلى 3.7 مليار دولار أمريكي لبناء 35 منشأة متنوعة ومتعددة الغايات في المملكة.

تم إجراء التوقيع الرسمي على عملية الاستحواذ في مقر شركة إنفورما في لندن، المملكة المتحدة، يوم 26 يوليو. وبالنظر إلى الأهمية الكبيرة للصفقة، فقد شهدت حضور شخصيات مهمة عدة تتضمن السفير السعودي في المملكة المتحدة، الأمير خالد بن بندر بن سلطان آل سعود، ووزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، بالإضافة لعضو مجلس اللوردات والرئيس التنفيذي لشركة إنفورما، ستيفن كارتر.

مستوى جديد من الفعاليات مع شراكة صندوق الفعاليات الاستثماري و«صلة» وتحالف

مواضيع مشابهة

تعقيباً على عملية الاستحواذ، قال السيد ستيفن كارتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات إنفورما: «تحالف هي مبادرة مرنة وطموحة، ونحن فخورون بأن خبرات إنفورما هي جزء من عملية إقامة فعاليات وتجارب رقمية مستدامة وبمستوى عالمي في المملكة العربية السعودية. وقد أظهر النجاح الهائل لفعاليات مثل LEAP قوة تعاون تحالف، وسيفيد هذا النمو في الاستثمار في تسريع تأثير الشركة في مختلف المجالات.»

بالنظر إلى الاستثمار الكبير الجديد، وتبادل الخبرات بين كل من صندوق الفعاليات الاستثماري والنجاح الواضح لأعمال تحالف ونموها المتسارع، تسعى الشركة لريادة مجال فعاليات الأعمال والخدمات والتجارب الرقمية، وبالأخص في قطاعات مثل التكنولوجيا، والعقارات، والدوائيات، والغذاء، والصحة، والضيافة، والسياحة. كما أن دخول تحالف في الشراكة الجديدة يفتح لها الباب للنمو وتقديم المزيد من القيمة لشباب المملكة عبر إضافة العديد من فرص العمل الجديدة من جهة، وتشجيع تبادل الخبرات المحلية والعالمية في المجال للدفع بمكانة المملكة وتأكيدها كمركز عالمي للثقافة والأعمال.

وقال السيد مايك تشامبيون، الرئيس التنفيذي لشركة تحالف، عن دور الشركة في السوق: «المملكة العربية السعودية هي محرك النمو لصناعة الفعاليات العالمية، وببساطة، لا توجد أي سوق تضاهيها من حيث سرعة النمو. خلال ثلاثة سنوات فقط، تمكنت تحالف وشركائها الحكوميون من صنع أكبر حدث من حيث عدد الحضور في العالم في المجال التقني، وهو LEAP، وأكبر حدث في مجال الأمن السيبراني، وهو Black Hat MEA. وستظهر قريباً أحداث أخرى تحكم الأرقام القياسية في مجالات العقارات، والجمال، والسياحة، والدوائيات، والصحة، والتقنية المالية، والذكاء الاصطناعي، والعديد من المجالات الأخرى.»

يذكر أن تحالف كانت قد حققت واحداً من الإنجازات الأكثر إثارة للإعجاب في عالم الفعاليات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عبر حدث LEAP العملاق. إذ عقد LEAP دورته الثانية في فبراير الأخير، وجذب فيها أكثر من 172 ألف زائر ليصبح أكبر حدث تقني من حيث عدد الحضور في العالم. ومع الشراكة الجديدة، تخطط الشركة لجلب أحداث عالمية كبرى جديدة إلى المنطقة بما يتضمن Cityscape في مجال العقارات، وCPHI في مجال الدوائيات، وCosmoprof في مجال الجمال، والعديد من الأحداث الأخرى.

تعد الشراكة الجديدة بإحداث تحولات كبرى على مستقبل مجال الفعاليات والأحداث في المملكة العربية السعودية، وستلعب دوراً هاماً في تحقيق رؤية السعودية 2030 التي وضعها الأمير محمد بن سلمان في عام 2016. كما ستسمح الشراكة بتحويل رؤية ومهمة تحالف، التي وصفها الرئيس التنفيذي للشركة: «لدى تحالف مهمة واضحة وبسيطة، أن نجذب فعاليات عالمية المستوى إلى السعودية، وأن نساعد بالمساهمة بجعل السعودية تتحول إلى مركز عالمي للفعاليات»، إلى حقيقة.

شارك المحتوى |
close icon