قريباً سيصبح جميع مستخدمي X (تويتر) مرغمين على دفع اشتراك شهري

⬤ قال إيلون ماسك أن منصة X ستصبح منصة مدفوعة وأن استخدامها سيتطلب دفع اشتراك شهري “بسيط”.

⬤ حجة ماسك هي أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي خطرت له للتخلص من الحسابات الروبوتية على المنصة.

⬤ شهدت قيادة ماسك لتويتر مشاكل متتالية، ومن غير الواضح مدى تأثير تغيير كبير كجعل المنصة مدفوعة في المستقبل.

طرح مالك منصة X (أو تويتر سابقاً)، إيلون ماسك، فكرة تحويل المنصة من مجانية إلى مدفوعة في نقاش أخير أجراه، حيث قال ماسك إن الشركة تنتقل إلى طلب اشتراك شهري بسيط مقابل استخدام منصة X. واقترح أن مثل هذا التغيير سيكون ضرورياً للتعامل مع مشكلة حسابات الروبوتات على المنصة.

وأوضح ماسك الفكرة قائلاً: “إنها الطريقة الوحيدة التي يمكنني التفكير فيها لمحاربة جيوش هائلة من الروبوتات. لأن الروبوتات تكلف جزءاً صغيراً من السنت واحد – ولنقول عُشر السنت واحد – ولكن حتى لو كان عليها دفع بضعة دولارات أو شيء من هذا القبيل، فإن تكلفة الروبوتات الفعلية ستصبح مرتفعة للغاية”. كما سيحتاج كل روبوت يريد إنشاء حساب جديد على منصة X أن يدفع الاشتراك بطريقة دفع جديدة.

مواضيع مشابهة

شارك ماسك أيضاً تحاليل جديدة عن منصة X، مشيراً إلى أن المنصة تحتوي الآن على 550 مليون مستخدم نشط شهرياً، الذين يشاركون من 100 إلى 200 مليون منشور يومياً. ومع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كان ماسك يضم حسابات الروبوتات (سواء حسابات الروبوتات المزعجة أو المفيدة مثل حسابات الأخبار) في هذه الأرقام.

لا تسمح هذه الأرقام أيضاً بمقارنتها مباشرة مع تحاليل قاعدة مستخدمي تويتر قبل أن يستحوذ عليها ماسك، والتي تم حسابها باستخدام مقياس اخترعه تويتر يحسب عدد مستخدمي تويتر الذين يمكن تحقيق الدخل منهم من خلال عرض الإعلانات لهم. وخلال آخر تقرير عام لأرباح تويتر في الربع الأول من عام 2022، كان لدى تويتر 229 مليون مستخدم نشط يومياً يمكن تحقيق أرباح من خلاله.

لكن منذ استحواذ ماسك على المنصة العام الماضي والشركة تشجع مستخدميها للاشتراك في X Premium (المعروف سابقاً باسم Twitter Blue). وهي خدمة تكلف 8 دولارات شهرياً أو 84 دولاراً سنوياً وتقدم ميزات مثل القدرة على تعديل المنشورات، والقدرة على كتابة منشورات أطول، والظهور أولاً في البحث والتعليقات، وغيرها. لم تكشف X عن عدد المستخدمين المشتركين في X Premium. لكن حددت إحدى التحليلات المستقلة أن 827,615 مستخدماً فقط مشتركون حالياً في X Premium.

لم يذكر ماسك تكلفة الاشتراك الجديد، لكنه وصفه بأنه “مبلغ صغير من المال”. ولم يحدد موعد حدوث هذا الانتقال. كما أن فكرة فرض رسوم على جميع مستخدمي X ليست بفكرة جديدة من ماسك. حيث أفاد موقع Platformer العام الماضي أن ماسك كان يدرس الفكرة بشكل جدي. ويذكر أن فيسبوك وإنستجرام تدرسان فكرة مشابهة، لكنها ستكون خياراً إضافياً للمستخدمين في أوروبا وليس كخيار وحيد لاستخدام المنصات.

شارك المحتوى |
close icon