مايكروسوفت تصمم حقيبة ظهر مدعومة بالذكاء الاصطناعي تميز محيطها وتتحدث مع مستخدمها

⬤ سجّلت شركة مايكروسوفت براءة اختراع لحقيبة ظهر مدعومة بالذكاء الاصطناعي والكاميرات والميكروفونات.

⬤ وفق براءة الاختراع، ستعمل الحقيبة مثل مساعد الشخصي يقدم الإرشادات صوتياً ويشتري المنتجات عن طريق قراءة محيطه.

⬤ ستقدر الحقيبة أيضاً على تسجيل الأصوات وتخزينها، مما قد يثير مخاوف المستخدمين من التجسس أو التعدي على الخصوصية.

بعد تسجيلها لبراءة اختراع غريبة بعض الشيء، يبدو أن شركة مايكروسوفت تخطط إلى الارتقاء بالتقنية الملبوسة عبر حقيبة ظهر مزودة بمجموعة من الحساسات ومدعومة بالذكاء الاصطناعي. حيث ستكون هذه الحقيبة قادرة على رؤية محيطها وسماع ما حولها وحتى التكلم مع مستخدميها.

وافق مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية على تسجيل براءة اختراع مايكروسوفت الأسبوع الماضي. وأول من أبلغ عنها كانت واحدة من مدونات MSPowerUser، وتتضمن براءة اختراع حقيبة الظهر بعض المواصفات الخارجة عن المألوف في عالم التقنية الملبوسة، إذ لا يمكنها فهم كلام مستخدمها وتقديم اقتراحات له مثل المساعد الشخصي Siri فحسب، بل يمكنها أيضاً تسجيل الصوت وتخزينه لسبب مجهول.

مواضيع مشابهة

كما أشارت مدونة MSPowerUser، من المحتمل أن تتمتع حقيبة الظهر (التي لم يتم تسميتها بعد) بالقدرة على التعرف على الأشياء والأغراض المحيطة بها، وإعطاء مستخدمها توجيهات جغرافية، والاتصال بالسحابة، وشراء المنتجات، وأيضاً التواصل مع الأجهزة الذكية الأخرى.

تضمنت براءة الاختراع الحديثة أيضاً عدداً من الرسمات التوضيحية التي تعرض بعض حالات استخدام لحقيبة الظهر. ومن بينها رسمة لشخص يتزلج بينما تخبره حقيبة ظهره عن المسارات الخطرة عليه. وهناك رسمة أخرى تظهر شخصاً يرتدي الحقيبة ويقف أمام ملصق لحفل موسيقي، ومن المفترض أنه يمكن للمستخدم شراء تذاكر للحفل عن طريق قول: “يا حقيبة الظهر، اشتري التذاكر.”

وجاء في وصف المنتج لحقيبة الظهر: “يزداد المساعدون الشخصيون تنوعاً بسبب التقدم في مجال الحوسبة. وتركز الأفكار الحالية على تقديم تحسينات إلى أجهزة المساعدة الشخصية الملبوسة والتي يمكنها أداء مهام مختلفة لصالح المستخدمين.” وبالأخص عند دعم تلك الأجهزة بقدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة، قد تكون مايكروسوفت محقة في أن هذا النوع من الأجهزة الملبوسة قد يشكل سوقاً استهلاكية متنامية. فبالفعل، يريد الناس أن تخدمهم منتجاتهم الذكية بشكل أكبر.

وهذا بالطبع ليس أول تصميم لحقيبة ظهر “ذكية” يراه العالم. إذ ظهرت إحدى الحملات على موقع جمع الحملات Indiegogo في عام 2020 تطلب تمويلاً لصنع حقيبة ظهر مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسمى BaqPaq، وكانت بعض مواصفاتها مشابهة جداً لحقيبة ظهر مايكروسوفت، إلا أنها لم تتمكن من جمع دولار واحد حتى على الموقع.

لكن بالنظر إلى استثمارات مايكروسوفت الكبيرة في الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطور هذه التقنية الكبير مقارنة بعام 2020، قد يكون الوقت الحالي مناسباً لإطلاق حقيبة ظهر ذكية مدعومة بالذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، تبقى حقيقة أن معظم براءات الاختراع لا تؤدي إلى نتائج أو منتجات ملموسة في النهاية.

شارك المحتوى |
close icon