مايكروسوفت تعلن عن شرائح ذكاء اصطناعي من تصميمها للمنافسة في المجال

⬤ كشفت مايكروسوفت عن أول شريحة ذكاء اصطناعي لها إلى جانب شريحة أخرى لمهام الحوسبة العامة.

⬤ بهذه الشريحتين، تتطلع مايكروسوفت إلى المنافسة في مجال الشرائح وبالأخص مقابل هيمنة Nvidia وإنتل.

⬤ بينما ستكون الشرائح الجديدة من مايكروسوفت، سيتم التصنيع وفق عملية 5 نانومتر الخاصة بشركة TSMC.

خلال مؤتمر Ignite المنعقد في 15 نوفمبر الحالي، أعلنت شركة مايكروسوفت عن تصميمها شريحتين إلكترونيتين ستنافس بهما شرائح كل من Nvidia وإنتل. الشريحة الأولى هي معالج للذكاء الاصطناعي تسمى Maia 100، أما الشريحة الثانية تسمى Cobalt 100 Arm وتعالج مهام الحوسبة العامة.

مواضيع مشابهة

تختبر مايكروسوفت حالياً قدرة شريحة Maia 100 في تلبية احتياجات روبوت محادثاتها Copilot الذي كان يسمى سابقاً Bing Chat، هذا بالإضافة إلى الروبوت المساعد في كتابة الكود GitHub Copilot والنموذج اللغوي الكبير GPT-3.5-Turbo الذي يعمل به روبوت المحادثة ChatGPT من تطوير شركة OpenAI. إذ كانت OpenAI تدرب نماذج ذكائها الاصطناعي في سحابة Azure باستخدام معالجات من Nvidia سابقاً.

قد ترى مايكروسوفت تبنياً أسرع لمعالجات Cobalt مقارنة بمعالجات Maia، إذا تم توقُّع تجربة مايكروسوفت اعتماداً على تجربة أمازون. حيث تختبر مايكروسوفت تطبيق Teams وخدمة Azure SQL Database على معالجات Cobalt التي تعمل بتقنية Arm. وقالت الشركة إن أداءها حتى الآن أفضل بنسبة 40% من أداء شرائح Azure الحالية من شركة Ampere الناشئة.

مع ارتفاع الأسعار وأسعار الفائدة في العام ونصف العام الماضيين في الولايات المتحدة، بحثت العديد من الشركات عن طرق لتوفير إنفاقها على الخدمات السحابية. ومن هذه الطرق هي الانتقال إلى استخدام معالجات Graviton التي تعمل بتقنية Arm. وقال ديف براون، نائب رئيس AWS، إن أفضل 100 عميل لدى AWS يستخدمون تلك المعالجات الآن، مما قد تؤدي إلى تحسين الأداء بالنسبة للسعر بنسبة 40%.

توفر شركات تقنية كبرى مثل علي بابا، وأمازون، وجوجل لعملائها المزيد من الخيارات لبنيتهم التحتية السحابية التي يمكنهم استخدامها لتشغيل التطبيقات. وقد تساعد شرائح الذكاء الاصطناعي من مزودي الخدمات السحابية في تلبية الطلب على المعالجات في حال وجود نقص. لكن لا تخطط مايكروسوفت ونظيراتها في مجال الحوسبة السحابية للسماح للشركات بشراء خوادم تحتوي على شرائحها، على عكس شركة Nvidia أو AMD.

شارك المحتوى |
close icon