من أصول سورية.. تعرف على الرئيس التنفيذي الجديد لقسم الذكاء الاصطناعي في Microsoft

⬤ عينت شركة Microsoft المؤسس السابق لشركة DeepMind كرئيس تنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي فيها.

⬤ الرئيس الجديد هو «مصطفى سليمان» الذي ينحدر من أصول سورية وإنجليزية مع ماضي طويل في المجال.

⬤ أسس سليمان شركة Infliction AI عام 2022، ووصل تقييمها إلى أكثر من 4 مليارات دولار قبل أن يغادرها الأن.

أعلنت شركة Microsoft تعيين مصطفى سليمان، المؤسس المشارك السابق لشركة DeepMind التابعة لشركة جوجل، للانضمام إلى الشركة كرئيس تنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي الذي تم إنشاؤه حديثاً.

ولد سليمان عام 1984 في المملكة المتحدة لوالد سوري ووالدة إنجليزية، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة أوكسفورد العريقة قبل أن يتركها ويعمل في عدة مجالات تتضمن العمل الإنساني والاستشاري.

سيتولى سليمان مسؤولية الإشراف على تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي الموجهة للمستهلك مثل Copilot، وBing، وEdge، وسيعمل أيضاً كرئيس تنفيذي لشركة Microsoft AI المحدثة مؤخراً، وسيُقدّم تقاريره مباشرة إلى الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا.

مواضيع مشابهة

سيرافق سليمان العديد من الموظفين من Inflection AI، الشركة التي شارك في تأسيسها في عام 2022. ومن بينهم كارين سيمونيان، التي شاركت في وضع حجر الأساس للشركة وأنشأت كذلك شركة AlphaZero، وميخائيل باراخين وميشا بيلينو، اللذان يقودان حالياً الفرق العاملة على Copilot وBing وEdge، وسيقدمان تقاريرهما الآن إلى سليمان.

وفي مذكرة للموظفين، أعرب ناديلا عن إعجابه بسليمان، مشيراً إلى أنه يعرفه منذ عدة سنوات ومُعجب به كثيراً منذ مشاركته في تأسيس شركتي DeepMind وInflection. وأضاف أن Microsoft لديها «فرصة حقيقية لتطوير التكنولوجيا التي كان يُعتقد في السابق أنها مستحيلة» لضمان وصول مميزات الذكاء الاصطناعي إلى كل شخص على هذا الكوكب بأمان ومسؤولية.

يُجدر بالذكر أن سليمان كان قد انضم إلى جوجل في عام 2014 عندما استحوذت الشركة العملاقة على DeepMind مقابل 50 مليون دولار وعمل كنائب رئيس الشركة لإدارة المنتجات وسياسة الذكاء الاصطناعي، كما ترك منصبه في DeepMind وعمل لصالح Google بشكل مباشر بين عامي 2019 و2022 قبل أن يتركها. وفي عام 2022، شارك سليمان في تأسيس Inflection AI، التي جمعت 1.3 مليار دولار بتقييم 4 مليارات دولار في العام الماضي بعد إطلاق روبوت المحادثة الآلي الخاص بها، Pi.

ويأتي تعيين Microsoft لسليمان وسط استثمارات كبيرة في الذكاء الاصطناعي. حيث استثمرت الشركة المليارات في شراكتها مع OpenAI، كما أبرمت مؤخراً صفقة مع شركة Mistral الناشئة للذكاء الاصطناعي.

يذكر أن هذه الأنباء تأتي بعد وقت قصير من تداول تقارير تفيد بأن شركة Apple قد تقوم بدمج محرك Gemini الخاص بشركة جوجل في هواتف iPhone في نهاية العام الحالي، وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن Apple تستكشف فرص التعاون مع OpenAI وداعمتها، Microsoft، في المجال، لكن يبدو أن المفاوضات لم تسر بالشكل المطلوب.

شارك المحتوى |
close icon