أبوظبي تكشف عن أكبر محطة أرضية كمومية ضوئية لتأمين الاتصالات الفضائية في منطقة الشرق الأوسط

⬤ جرى الإعلان عن افتتاح محطة أبوظبي الأرضية الكمومية الضوئية «ADQOGS»، الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط.

⬤ تساهم المحطة الجديدة في تأمين شبكات الاتصالات الإماراتية وحمايتها بشكل إضافي أمام التهديدات الحالية والمستقبلية.

⬤ ينوه الخبراء إلى الأخطار الممكنة للتقنيات الكمومية مستقبلاً، مما يفرض بناء قدرات الحماية ضد الهجمات الكمومية الممكنة.

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي «TII»، وهو مركز بحث علمي عالمي بارز، وفرع الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة «ATRC» في أبوظبي عن افتتاح محطة أبوظبي الأرضية الكمومية الضوئية «ADQOGS».

تُعد هذه المنشأة المتطورة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأولى من نوعها عربياً، وهي مخصصة لتطوير الاتصالات الضوئية في الفضاء الحر.

تهدف المحطة بشكل أساسي لضم أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة لشبكة توزيع المفتاح الكمي «QKD»، وهي تقنية اتصالات كمية ناضجة تتيح إنشاء قنوات اتصالات آمنة وخاصة عبر استخدام الإشارات الكمية لإنشاء مفاتيح تشفير مقاومة للعبث.

مواضيع مشابهة

رغم أن البنية التحتية الضوئية الحالية يمكنها دعم شبكات توزيع المفتاح الكمي الحضرية التي تمتد لمسافة أقل من 100 كيلومتر، إلا أن فقدان الإشارة الكبير في اتصالات الألياف طويلة المدى يجعل من غير العملي إنشاء شبكات كمية تعتمد على الألياف على نطاق عالمي.

للتغلب على هذا التحدي، يتضمن الحل الأكثر قابليةً للتطبيق استخدام الإرسال الضوئي في الفضاء الحر بين الأقمار الصناعية وأجهزة الاستقبال الضوئي.

تلعب محطة أبوظبي الأرضية الكمومية الضوئية دوراً محورياً في ضمان الاتصال الإقليمي من خلال العمل كمحطة رئيسية توفر مواد أساسيةً آمنة للغاية، وبالتالي توفير شبكات آمنة في دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل.

يستعرض هذا الإعلان قدرة معهد الابتكار التكنولوجي في التعاون مع مجتمع الأبحاث العالمي، حيث يعتمد على الشراكات القائمة، مثل تعاونه مع الجامعة الوطنية لمركز تكنولوجيا الكم في سنغافورة.

تقع المنشأة في مرصد السديم بالوثبة، وتبلغ مساحتها 2,363 متر مربع، وتقدم قبة فلكية مؤتمتة بالكامل تحتوي على منظار تتبع بقطر 800 مليمتر، كما تحتوي على غرفة تحكم للإشراف التشغيلي لرصد السماء وتقدير التلألؤ، فضلاً عن توفير منصة ثانوية لاستيعاب المحطات الأرضية الضوئية المحمولة، سواء كانت محلية أو دولية، مما يعزز التعاون داخل القطاع.

محطة أبوظبي الأرضية الكمومية الضوئية مجهزة بنظام «الاستحواذ والتتبع الكمي» الذي طوره معهد الابتكار التكنولوجي. تستطيع وحدة الاستقبال الكمية المؤتمتة بالكامل هذه رصد الإشارات الكمية ضمن نطاق طول موجي بين 760 و860 نانومتر، كما يضمن تصميمها الضوئي الفريد التوافق مع مجموعة واسعة من إشارات الوصلة الصاعدة والهابطة، مما يدعم نماذج التعديل الضوئي عالية الإنتاجية التي تمتد من 680 نانومتر إلى 1,600 نانومتر.

شارك المحتوى |
close icon