الخطوط الجوية القطرية تستعرض أول طاقم مقصورة مدعوم بالذكاء الاصطناعي باسم Sama 2.0

⬤ كشفت شركة الخطوط الجوية القطرية عن أول عضو طاقم مقصورة مدعوم بالذكاء الاصطناعي في العالم .

⬤ العضو هو روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي اسمه Sama 2.0 يقدم تجارب سفر مخصصة ويجيب الاستفسارات.

⬤ سيتوافر روبوت المحادثة باللغة العربية أولاً، لكنه سيتوسع ليشمل المزيد من اللغات أيضاً في المستقبل القريب.

كشفت شركة الخطوط الجوية القطرية خلال مشاركتها في معرض ITB Berlin للسفر والتجارة عن Sama 2.0، وهو أول عضو طاقم مقصورة بشري رقمي مدعوم بالذكاء الاصطناعي في العالم، مما يمثل قفزةً كبرى في تعزيز تجارب الركاب من خلال التكنولوجيا المبتكرة.

لا يعبر Sama عن أي اختصار ولكنه نظير لكلمة «سماء»، وهو روبوت دردشة بالذكاء الاصطناعي طُور بواسطة UneeQ، وهي شركة نيوزيلندية متخصصة في واجهات الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

يوفر الروبوت تجارب سفر مُخصصة وتوفر للركاب إجابات على استفساراتهم بشكل لحظي من توصيات الوجهة لنصائح الدعم وغيرها من الأشياء. ويتوفر Sama 2.0 عبر المنصة الرقمية للخطوط الجوية القطرية، QVerse، وتطبيق شركة الطيران.

علق بابار رحمان، نائب رئيس التسويق بشركة الخطوط الجوية القطرية، قائلاً: «يمثل Sama 2.0 سعينا الحثيث للابتكار ويجسد قيم الخطوط الجوية القطرية للخدمة والضيافة الاستثنائية.»

من جانبه، قال داني تومسيت، الرئيس التنفيذي لشركة UneeQ، أن Sama 2.0 «شهادة على الإمكانيات اللانهائية للذكاء الاصطناعي القادر على تقديم تفاعلات شخصية وجذابة تعكس المحادثة البشرية.»

يدعم Sama 2.0 حالياً التحدث الإنجليزية بطلاقة ولكن من المقرر أن تمتد قدراته اللغوية لتشمل لغات أخرى من بينها العربية لتتعامل مع مسافرين من مختلف الجنسيات، ومع إمكانيات الترجمة الفورية، يهدف Sama 2.0 لتعزيز التواصل مع مسافرين من جميع أنحاء العالم.

يُذكر أن الخطوط الجوية القطرية كشفت مؤخراً عن تجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي ضمن مشاركتها في قمة الويب المنعقدة في قطر، والتي تمكن المستخدمين من الاستمتاع بتخطيط سفر مخصص وخالٍ من المتاعب، حيث يستخدم تفاعلات مرئية شاملة وخريطة تفاعلية ثلاثية الأبعاد لفهم تفضيلات سفر العملاء، مما يغني عن البحث اليدوي، ويمكن العملاء من الحصول على اقتراحات لرحلات أحلامهم عبر شبكة الخطوط الجوية القطرية التي تضم أكثر من 170 وجهة.

شارك المحتوى |
close icon