أول “بطارية سيارة خارقة” تكفي للقيادة 400 كيلومتر بعد 10 دقائق من الشحن

⬤ أطلقت أكبر شركة بطاريات في العالم بطارية سيارات بمدى 400 كيلومتر من 10 دقائق من الشحن فقط.

⬤ هناك أمال كبيرة على البطارية الجديدة كونها من شركة معروفة في المجال وليس من شركة ناشئة مثلاً.

⬤ عند شحنها بالكامل، تمتلك البطارية مدى أقصى يزيد عن 700 كيلومتر دون الحاجة إلى إعادة الشحن.

أطلقت أكبر شركة مصنعة للبطاريات في العالم ما تدعي أنها أول بطارية سيارات “خارقة” يفترض بها أن تنهي مصدر القلق الأساسي للسائقين من السيارات الكهربائية: مدى القيادة المحدود وأوقات الشحن الطويلة جداً. إذ أن البطارية الجديدة قادرة على قطع مسافة تصل إلى 400 كيلومتر من 10 دقائق من الشحن فقط.

الشركة المطورة للبطارية الجديدة هي عملاقة المجال الصينية Contemporary Amperex Technology Limited (CATL)، والتي قالت إن بطاريتها الجديدة ستبدأ مرحلة جديدة للسيارات الكهربائية وتنسي سائقيها قلقهم المتعلق بقدرات سياراتهم.

مواضيع مشابهة

عند الشحن الكامل، تحمل بطارية الليثيوم أيون هذه شحناً كافياً لقطع مسافة تزيد عن 700 كيلومتر دون الحاجة إلى إعادة الشحن، مما يتفوق على قرابة 60% من السيارة الكهربائية الأخرى في عام 2023. وقالت شركة CATL إنها حققت هذه الزيادة في سعة البطارية من خلال استخدام “تركيبة إلكتروليت جديدة فائقة التوصيل”.

تخطط شركة CATL، التي كانت أكثر الشركات تصنيعاً لبطاريات الليثيوم أيون في عام 2022، إلى بدء الإنتاج التجاري للجيل التالي من بطارياتها في وقت لاحق من هذا العام. ولم تكشف الشركة عن أي من عملائها سيكون أول من يحصل على البطاريات الجديدة، حيث تشمل قائمة عملائها BMW ودايملر (الشركة المالكة لمرسيدس-بنز) وهوندا وتسلا وتويوتا وVW وفولفو.

شهدت مبيعات السيارات الكهربائية نمواً قياسياً في السنوات الأخيرة، حيث تم بيع أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية العام الماضي، ومع ذلك فهي لا تزال تمثل أقل من خُمس إجمالي مبيعات السيارات. ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، لا يزال التخوف من مدى السيارات الكهربائية القصير نسبياً أحد العوائق الرئيسية عند التفكير في شراء سيارة كهربائية. وتشمل العوائق الأخرى صعوبة الحصول على مواد البطارية وتدهور البطارية، لكن CATL تدعي أنها ستتخلص من هذه العوائق مع بطاريتها الجديدة.

كما حددت معظم شركات السيارات الكبرى أهدافاً للتخلص التدريجي من السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بالكامل بحلول عام 2040. وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ستتجاوز مبيعات سيارات البنزين خلال السنوات الـ15 المقبلة، ويمكن أن يقلل الابتكار في مجال البطاريات من هذا التقدير بشكل أكبر.

شارك المحتوى |
close icon