إطلاق أول سيارة كهربائية حديثة تستخدم تقنية أحدث من بطاريات ليثيوم-أيون

⬤ ستبدأ عمليات تصنيع أول سيارات كهربائية حديثة خالية من الليثيوم وتستخدم بطارية الصوديوم-أيون من شركة JAC الصينية. 

⬤ تتميز بطاريات الصوديوم-أيون بتكاليف تصنيعها المنخفضة، وأدائها الممتاز في الطقس البارد، لكنها لم تستخدم على نطاق واسع. 

⬤ ستحمل السيارة الجديدة علامة Yiwei التجارية، وستكون من الفئة الاقتصادية مع بدء تسليمها مع يناير من عام 2024.

تعتزم شركة JAC Motors، وهي شركة صينية مصنعة للسيارات ومدعومة من مجموعة فلوكس فاغن، أن تباشر عمليات الإنتاج الكبيرة لأول سيارة كهربائية تستخدم بطاريات الصوديوم-أيون، على أن تحمل السيارة الجديدة العلامة التجارية Yiwei. ومن المقرر أن تبدأ عمليات تسليم سيارة Yiwei الجديدة من فئة الهاتشباك في شهر يناير القادم.

وصحيح أنّ بطاريات الصوديوم-أيون لديها كثافة طاقة أقل مقارنة ببطاريات الليثيوم-أيوم، لكنها تتميز بمجموعة من الخصائص مثل تكاليفها المنخفضة، وإمداداتها الوفيرة، وأدائها الممتاز في ظروف الطقس البارد. وقد تساهم هذه العوامل كلها في تسريع وتيرة استخدامها في السيارات الكهربائية.

مواضيع مشابهة

وتمتلك فولكس فاغن حصة قدرها 75% تقريباً (والتحكم الإداري) من شركة JAC Motors، وتمتلك أيضاً حصة قدرها 50% من الشركة الأم لـ JAC، وهي شركة Anhui Jianghuai Automobile Group Holdings، أما حصة الـ 50% المتبقية فتمتلكها الحكومة الصينية.

على كل حال تبدو سيارة Yiwei الكهربائية نسخة معدلة من سيارة Sehol E10X (فئة الهاتشباك)، التي أعلنت عنها الشركة في وقت سابق من عام 2023. ويبلغ مدى طراز Sehol نحو 252 كيلومتراً بقدرة 25 كيلوواط في الساعة، في حين تبلغ كثافة الطاقة 120 واط/الساعة، وهي مزودة بخلية NaCR32140 من شركة HiNA Battery المصنعة للبطاريات.

وسبق لشركة JAC أن كشفت عن علامتها التجارية الجديدة Yiwei في شهر مايو الفائت، وقالت حينها إنها ستترك استخدام العلامة التجارية Sehol، وستطلق على سياراتها الجديدة إما JAC أو Yiwei. ولم تذكر الشركة حتى الآن إن كانت ستواصل استخدام E10X مع الطراز الجديد Yiwei.

واستعرضت شركة JAC في السابق سيارة كهربائية اسمها Yiwei 3 خلال معرض شنغهاي للسيارات، ثم أطلقت هذا الطراز مزوداً ببطارية ليثيوم في شهر يونيو الفائت. وتفيد بعض الأخبار بأنّ سيارة Yiwei الجديدة ستستخدم خلايا الصوديوم-أيون الأسطوانية من شركة HiNA Battery. وتتولى شركة JAC تجميع البطاريات في هيكل قابل للتعديل ومشابه لخلية النحل بتغليف موحد، مما يقدم استقراراً وأداء أفضل.

شارك المحتوى |
close icon