الآن بات بإمكانك التفاعل مع رسائل البريد الإلكتروني على Gmail بدلاً من الرد عليها

⬤ لطالما كان البريد الإلكتروني طريقة أكثر احترافية للتعامل مع ندرة استخدام الإيموجي ضمنه بالإضافة لكونه وسيلة تواصل أقل مباشرة.

⬤ تنوي جوجل تغيير ذلك وجعل Gmail أقرب إلى منصات المراسلة عبر السماح بالتفاعل مع الرسائل كخيار بديل للرد عليها برسالة أخرى.

⬤ في الوقت الحالي تبدو الميزة موجهة للأفراد مع تجنب حسابات الشركات والمنظمات والمؤسسات التعليمية وسواها.

أدخلت شركة جوجل ميزة جديدة إلى خدمة البريد الإلكتروني جيميل؛ إذ أصبح المستخدمون قادرين على استخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) للرد على رسائل البريد الإلكتروني بطريقة مشابهة لما يحدث في تطبيقات المراسلة الفورية. وتقول شركة جوجل إنّ الميزة الجديدة “تتيح للمستخدم الرد بسرعة والتفاعل مع رسالة البريد الإلكتروني باستخدام أحد الرموز التعبيرية”.

وعلى غرار تطبيقات المراسلة الفورية، سيظهر للمستخدم صفّ من الرموز التعبيرية للتفاعل مع رسالة البريد الإلكتروني، ويستطيع المستخدمون الآخرون في تلك الرسالة النقر أيضًا لزيادة عدد التفاعلات. وتقتصر هذه الميزة في الوقت الحالي على تطبيق جيميل في الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، لكن يفترض بها أنْ تتوفر لجميع العملاء الآخرين.

مواضيع مشابهة

ومن المعروف أنّ خدمة البريد الإلكتروني موجودة من سبعينيات القرن الماضي، وهي لا تدعم التفاعل بالرموز التعبيرية، لذلك يمكن القول إنّ هذه الميزة مسجلة باسم جيميل. ومع ذلك من المحتمل أن يترتب عليها بعض المشكلات المتوقعة، لا سيما فيما يتعلق برسائل البريد الإلكتروني الموحدة والمرسلة إلى أعداد ضخمة من العملاء ومقدمي خدمات البريد الإلكتروني. فإذا تفاعل أحدهم مع الرسالة برمز تعبيري، وكان شخص آخر لا يستخدم تطبيق جيميل من شركة جوجل، عندئذ سيتلقى بريداً إلكترونياً آخر يحتوي على ذلك الرمز التفاعلي. ومن هذا المنطلق يكون الأشخاص الذين لا يستخدمون تطبيق جيميل الأكثر تأثراً بهذه الميزة.

ولمّا كان التفاعل بالرموز التعبيرية مجرد رسائل بريد إلكتروني يرسلها جيميل إلى العملاء الآخرين ويحتفظ بها وحده، فلا يمكن للمستخدم أن يتراجع عن تفاعله بأحد الرموز التعبيرية بعد إرساله؛ فلا يوجد حتى الآن سوى خيار التراجع عن الإرسال (Undo send)، الذي يؤخر إرسال البريد الإلكتروني لمدة نصف دقيقة تقريباً، مما يتيح للمستخدم مهلة وجيزة لإلغاء إرسال التفاعل. 

وعلى العموم أدخلت شركة جوجل بعض القيود على هذه الميزة؛ فهي ليست متاحة لحسابات البريد الإلكتروني الخاصة بالمدارس أو الشركات، فلا يستطيع الموظف أو الطالب أن يتفاعل برمز تعبيري مسيء مع مديره في العمل أو أستاذه في المدرسة. وحسبما يبدو فإن ميزة التفاعل بالرموز التعبيرية مخصصة لرسائل البريد الإلكتروني غير الرسمية، التي يرسلها المستخدمون إلى أصدقائهم.

ولا تتاح هذه الميزة لقوائم البريد الإلكتروني الجماعية، أو الرسائل التي يدرج فيها أكثر من 20 مستلمًا، أو رسائل البريد الإلكتروني المشفرة، أو الرسائل التي يكون لدى مرسلها عنوان رد مخصص لها، أو الرسائل التي تحتوي نسخة مخفية الوجهة.

شارك المحتوى |
close icon