السعودية تفرض استخدام شواحن موحدة للهواتف والإلكترونيات الأخرى بداية من عام 2025

⬤ فرضت السعودية استخدام منافذ شحن من نوع USB-C للإلكترونيات الخفيفة المباعة في البلاد.

⬤ سيبدأ تنفيذ القرار منذ مطلع عام 2025، وسيؤثر بالدرجة الأولى على السماعات والحواسيب اللوحية وهواتف أيفون.

⬤ ستتزامن بداية تنفيذ القرار السعودي مع قرار أوروبي مشابه سيرغم شركات مثل ابل على تبني منافذ USB-C.

على غرار الاتحاد الأوروبي، قررت المملكة العربية السعودية توحيد منافذ الشحن على الأجهزة الإلكترونية الخفيفة بحلول عام 2025. إذ أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية عن المراحل الإلزامية لاعتماد منافذ الشحن من نوع USB-C كالمعيار الموحد للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة والحواسيب المحمولة في السوق السعودي.

مواضيع مشابهة

يهدف القرار إلى تقليل تكاليف ذلك النوع من الأجهزة الإلكترونية على المستهلكين في المملكة بأكثر من 170 مليون ريال سعودي، وإلى دعم جهود الاستدامة في قطاع التكنولوجيا في المملكة من خلال تقليل المخلفات الإلكترونية بنحو 15 طناً سنوياً. كما يخطط القرار إلى تقليص حجم الاستهلاك المحلي السنوي للشواحن وكابلات الشحن بأكثر من 2.2 مليون وحدة سنوياً.

سيتم التنفيذ الإلزامي للقرار على مرحلتين. ستبدأ المرحلة الأولى من بداية عام 2025، حيث سيطبق القرار على الهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، والكاميرات الرقمية، وقارئات الكتب الإلكترونية، ومنصات الألعاب المحمولة، والسماعات، ومكبرات الصوت، ولوحات المفاتيح، وأجهزة الماوس، بالإضافة إلى أنظمة الملاحة المحمولة (GPS)، والسماعات المحمولة، وأجهزة الراوتر اللاسلكية.

ستبدأ المرحلة الثانية في الأول من أبريل 2026، وستشمل الحواسيب المحمولة التي سيتم بيعها في السوق السعودي. حيث سيتم إلزام الشركات المصنعة والموردين بتوحيد أنواع منافذ شحن الحواسيب المحمولة لتكون من نوع USB-C، وفقاً للمتطلبات الفنية والإدارية المنصوص عليها في اللوائح والمعاير الفنية.

شارك المحتوى |
close icon