الغواصة المفقودة قرب حطام تايتانيك كانت تستخدم ذراع تحكم ألعاب بسعر 30 دولاراً للتوجيه

⬤ شغل اختفاء الغواصة السياحية التي تحمل خمسة أثرياء (منهم ملياردير) إلى حطام سفينة تايتانيك الإعلام مؤخراً.

⬤ تبين أن الغواصة كانت تستخد ذراع تحكم بالألعاب عمرها أكثر من 10 سنوات من شركة Logitech للتحكم بها.

⬤ لا يزال سبب ضياع الغواصة مجهولاً ويتناقص الأمل بإيجادها مع اقتراب نفاذ مخزون الأوكسجين على متنها.

بتاريخ 18 يونيو الحالي، انتشرت أنباء عن فقدان التواصل مع غواصة سياحية من شركة OceanGate كانت متوجهة نحو حطام سفينة تايتانيك الشهيرة، وكان على متن الغواصة خمسة أشخاص. وعند البحث أكثر عن هذه الغواصة السياحية، تبين أن ركاب الغواصة يقودونها باستخدام ذراع تحكم ألعاب لاسلكية للحواسيب من نوع Logitech F710 سعرها 30 دولاراً فقط.

أثارت ذراع التحكم سخرية الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، بالأخص مع كون تكلفة استكشاف التايتانك على متن هذه الغواصة 250 ألف دولار للشخص. وهذه الذراع ليست جديدة، فلقد تم إطلاق Logitech F710 في عام 2010، وهي تستخدم للتحكم بالألعاب على الحاسوب لاسلكياً وترسل إشارات بتردد 2.4 جيجا هيرتز إلى مستقبِل USB. وعلى الرغم من تصميمها الذي يعتبر قديماً اليوم، إلا أن شركة Logitech استمرت بإنتاجها منذ إطلاقها حتى يومنا هذا.

مواضيع مشابهة

بعد فترة وجيزة من انتشار الخبر عن ذراع التحكم، نشر حساب على موقع تويتر رابطاً يظهر أن ذراع التحكم Logitech F710 متوفرة على موقع أمازون بسعر 30 دولاراً فقط. وبعد ذلك، سارع الناس بشرائها حتى نفاذها.

لا تزال الغواصة المعروفة باسم Titan من OceanGate مفقودة، ومن الخمسة أشخاص على متنها الملياردير البريطاني هاميش هاردينغ، ومؤسس شركة OceanGate ورئيسها التنفيذي ستوكتون راش. وخوفاً على حياة الأشخاص فيها، نشرت السلطات فرقاً متعددة للمساعدة في البحث عن الغواصة منها سفن وطائرات قادرة على مسح أعماق البحار بأمواج السونار.

تم التواصل مع الغواصة آخر مرة في شمال المحيط الأطلسي في مياه يصل عمقها إلى حوالي 4 كيلومترات. بدأت عمليات البحث والإنقاذ بعد ذلك بوقت قصير وما زالت جارية. ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، الغواصة مغلقة بإحكام بالكامل من الخارج. لذلك، حتى لو صعدت الغواصة إلى سطح الماء، فلا يمكن لركابها الخروج دون مساعدة خارجية ويمكن أن يختنقوا داخلها. ويقدر أن لدى الغواصة بضع ساعات من الأكسجين المتبقي فقط، مما يضيق فرص نجاة ركابها.

أظهر الاهتمام بالغواصة أن تصميمها الذي وصفته الشركة بأنه “مميز” لم يمتثل للقوانين التشريعية وقواعد السلامة. إذ سبق لشركة OceanGate أن تذمرت من قوانين السلامة والتشريعات في المجال. بالأخص، أظهر برنامج تم بثه في نوفمبر 2022 على قناة CBS أن أجزاء وقطع الغواصة تبدو مرتجلة؛ فكانت الشاشات في الغواصة شاشات حاسوب متوفرة في المتاجر، والضوء المثبت في سقفها عبارة عن ضوء من متجر للوازم التخييم، وحتى أثقال موازنة الغواصة كانت أنابيب تستخدم في البناء. وخلال هذا البرنامج، عرض الرئيس التنفيذي للشركة ذراع Logitech F710 يبدو أنها معدلة بامتدادات ملصقة عليها قائلاً: “نشغل الغواصة بأكملها باستخدام هذه الذراع.”

في حين أن استخدام ذراع تحكم بقيمة 30 دولاراً ليس إشارة مطمئنة عن جدارة غواصة Titan، لا يوجد أي رابط حالي بين ذلك وسبب فقدان الغواصة. وعلى الأرجح أن معرفة السبب ستحتاج لإيجاد الغواصة وركابها أولاً ومن ثم إجراء تحقيقات موسعة.

شارك المحتوى |
close icon