بعد دور نشر الكتب، شركات الإنتاج الموسيقي تحاول قتل “أرشيف الإنترنت”

⬤ رفعت شركات إنتاج الموسيقى قضية ضد موقع “أرشيف الإنترنت” بسبب أرشفته لآلاف الأغاني القديمة.

⬤ تتهم الشركات الموقع بتشغيل خدمة بث غير شرعية وتريد تعويضاً عن خسائر بقيمة 412 مليون دولار.

⬤ كان “أرشيف الإنترنت” قد خسر قضية هامة مؤخراً ضد مجموعة من أكبر دور نشر الكتب الأمريكية.

يعرف “أرشيف الإنترنت” بأنه واحد من أكثر المشاريع الخاصة بالفهرسة إثارة للاهتمام. إذ يعمل الموقع كأرشيف عملاق للعديد من الملفات التي تتضمن إصدارات قديمة من المواقع (عبر خدمة The Wayback MAchine) والعديد من الكتب والمقالات والمقطوعات الموسيقية وسواها. لكن إتاحة الموقع لهذا المحتوى للمستخدمين قد وضعه أمام تحديات قانونية تتزايد حالياً.

رفعت شركات لإنتاج الموسيقى منها مجموعة Universal Music وSony Music Entertainment دعوى قضائية ضد موقع “أرشيف الإنترنت” غير الربحي بتهمة انتهاك حقوق الملكية. إذ تدعي شركات الإنتاج أن أرشفة الموقع للأغاني والتسجيلات من الأسطوانات القديمة رقمياً وتوفيرها مجاناً يعد انتهاكاً لحقوقها.

مواضيع مشابهة

وقالت الدعوى المرفوعة أمام محكمة أمريكية إن مشروع Great 78 التابع للموقع يعمل كأرشيف غير قانوني لتسجيلات وأغاني موسيقيين قدماء من بينهم فرانك سيناترا، وإيلا فيتزجيرالد، وإلفيس بريسلي. واتهم المدعون الموقع بانتهاك 2,749 حق ملكية للتسجيلات الصوتية، كما قالت شركات الموسيقى إن الأضرار التي ألحقها هذا الانتهاك بهم قد تصل إلى 412 مليون دولار.

يضع أرشيف الإنترنت هدفه بكونه “ضمان بقاء هذه المواد الثقافية لمعرفة ومتعة الأجيال القادمة”. ويقارن الموقع نفسه بمكتبة ويقول إن مهمته تتمثل في “توفير الوصول الشامل إلى جميع المعارف”. يضم أرشيف الإنترنت أكثر من 400 ألف تسجيل صوتي حصل عليها من تبرعات بأسطوانات تعود للفترة ما بين أوائل القرن العشرين حتى الخمسينيات، ومنها تسجيل للفنان محمد عبد الوهاب.

قالت الدعوى القضائية التي رفعتها شركات الإنتاج أن المشروع يتضمن الآلاف من التسجيلات المحمية بحقوق الملكية، وأشارت الدعوى إلى أن التسجيلات كلها متاحة على خدمات البث المرخص لها و”لا تواجه خطر الضياع أو النسيان أو التلف”.

هذه ليست القضية الأولى من هذا النوع التي يواجهها أرشيف الإنترنت، إذ رفعت كبار دور النشر الأمريكية سابقاً قضية ضد الموقع بتهمة إن برنامج إقراض الكتب الرقمية الذي أطلقه الموقع في ظل جائحة كوفيد-19 ينتهك حقوق ملكيتهم. فأصدرت المحكمة حكماً لصالح دور النشر في شهر مارس الماضي، ولو أن ذلك الحكم ليس نهائياً بل هناك مخططات لاستئناف القضية في وقت لاحق.

شارك المحتوى |
close icon