بعد نصف مليار دولار من التمويل، شركة متخصصة بروبوتات صنع البيتزا تنهار بشكل كامل

⬤ في عام 2015 تأسست Zume بهدف أتمتة صنع وتوصيل البيتزا وتسريعه باستخدام طهاة روبوتيين في شاحنات.

⬤ جمعت الشركة تمويلاً هائلاً يقارب 500 مليون دولار أمريكي، كان منها 375 مليون دولار من “صندوق الرؤية”.

⬤ بعد تضييع الاستثمارات ومحاولة فاشلة لتغيير مجالها، أعلنت الشركة الآن انحلالها بشكل نهائي.

تأسست شركة Zume في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مع هدف كبير متمثل بإحداث ثورة في مجال صنع الطعام. حيث أرادت الشركة استبدال طريقة إنتاج وجبة البيتزا المحبوبة بطريقة أسرع مؤتمتة بالكامل ويمكن القيام بها من أي مكان وفي أي وقت عبر جعل كامل عملية الإنتاج مؤتمتة ومحتواة في شاحنة متحركة.

مواضيع مشابهة

على الرغم من غرابة الفكرة، فقد كانت جذابة كفاية للمستثمرين لتصبح واحدة من أفضل الشركات الناشئة تمويلاً في المجال. إذ جمعت الشركة ما مجموعه 500 مليون دولار أمريكي من الاستثمار من صناديق استثمارية معروفة بالتركيز على المجال التقني، وكان أكبر ممولي الشركة هو صندوق الرؤية (Vision Fund) الشهير كواحد من أكبر المستثمرين في التقنية، وكواحد من أكبر الخاسرين في السنوات الأخيرة.

منذ تأسيسها، عانت الشركة من عقبات متتالية ضمن محاولاتها لصنع البيتزا بشكل آلي، وكانت المشكلة الأساسية هي العجز عن إبقاء الجبن الذائب على العجينة أثناء النقل. وبعد سنوات من المعاناة والمحاولات المتكررة وإهدار مئات ملايين الدولارات، استسلمت الشركة أمام هذه المهمة في عام 2020.

بعد الفشل بأتمتة صنع البيتزا، تخلت الشركة عن نصف قواها العاملة، وقررت التحول لمجال توفير التغليف المستدام والصديق للبيئة للشركات الأخرى بعد الاستحواذ عليها من شركة تعمل في المجال. والآن يبدو أن محاولة تغيير المجال لم تحقق النجاح، لذا قررت الشركة إنهاء عملها بشكل كامل.

المثير للاهتمام هو أن Zume لم تكن الوحيدة في المجال، بل أن هناك عدة شركات تعمل على أفكار مشابهة لأتمتة صنع الطعام عموماً، ولأتمتة البيتزا بالأخص. حيث تعمل شركة Stellar Pizza على روبوت يمكنه مد العجين وإضافة المكونات وخبز البيتزا بشكل كامل، وقد تأسست الشركة على يد مهندس سابق في شركة الفضاء الشهيرة SpaceX وجمعت أكثر من 25 مليون دولار من التمويل حتى الآن.

شارك المحتوى |
close icon